خبر عاجل وهام ،، لكل من يريد الشفاء بإذن الله من مرض اعتلال الشبكية الصبغي

إرادة المولى عز وجل ووحيه لرسولنا المصطفى صلى الله عليه وسلم حينما قال ” ما أَنزل الله من داء إلا وأنزل له دواء …. ” ثم تظافر جهود العالِم السعودي من أرض الوطن للتوصل لعلاج اعتلال الشبكية الصبغي الذي كان في وقت ماضي يُعتبر من المستحيل علاجه .
فاليوم يدعوكم الدكتور فوزان الكريع للاستفادة من برنامج العلاج ” الجيني ” وتم لوكالة الانباء waf الاتصال المباشر بالدكتور والتأكد من صحة الخبر وأطلعنا على التالي عبر البريد الإلكتروني

من : الدكتور فوزان ،، الرياض
كبير علماء أبحاث الجينات بمركز الأبحاث
مستشفى الملك فيصل التخصصي و مركز الأبحاث في الرياض

إن لمِن دواعي سروري أن أسمع عن الاهتمام الكبير من شريحة عريضة من المرضى المبتلين بضعف أو فقد البصر ببرنامج البحث العلاجي الذي نحن بصدد البدء به في نهاية هذا العام بإذن الله و كان أن دعاني الأخ فيصل الغامدي لتوضيح البرنامج بأسلوب مبسط عن طريق مدونته و ها أناذا ألبي دعوته و أضع بين أيديكم شرحا سهلا للبرنامج كما يلي :
مرض حثل الشبكية هو مرض وراثي يصيب الشبكية و يكون على أشكال متعددة فمنها ما يؤدي إلى ضعف تدريجي في البصر و منها ما يكون شديدا بحيث يكون الطفل فاقد البصر منذ الولادة .
إلى وقت قريب كانت اعتلالات الشبكية هذه تعتبر حالات ميؤوس منها حتى إن مستشفيات العيون الكبرى كانت تعتذر عن متابعتها و لكن الثورة الطبية التي صاحبت اكتشاف الخارطة الجينية أبت إلا أن تترك بصمتها على كل نواحي الطب و منها طب العيون و بالأخص الشبكية حيث تمكن باحثون أمريكيون و بريطانيون منذ أقل من عامين من إثبات فعالية حقن نسخة سليمة من المورثة المعطوبة المسؤولة عن أحد أنواع اعتلال الشبكية الصباغي في البشر و أحدثت هذه الدراسات ضجة كبيرة في الوسط البحثي و الطبي على حد سواء .
و بالتنسيق مع إحدى كبريات الفرق البحثية الأمريكية في هذا المجال فقد قررنا في مركز الأبحاث في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالتعاون مع مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون في الرياض البدء في مشروع العلاج الجيني لمرضى اعتلال الشبكية الصبغي .
و لعل من المناسب في هذا المقام توضيح بعض النقاط المهمة عن طريق أسلوب سؤال و جواب كما يلي :
سؤال : ما معنى مصطلح العلاج الجيني ؟
جواب : العلاج الجيني هو أسلوب علاجي يعتمد على تعويض وظيفة الجين ( المورثة ) المعطوب ( المصاب بالطفرة ) عن طريق توفير نسخة سليمة و هناك أشكال مختلفة لإدخال النسخة السليمة لجسم المريض .
سؤال : و ماذا عن العلاج الجيني لمرضى الشبكية تحديداً ، كيف سيتم إدخال النسخة السليمة ؟
جواب : يكون ذلك عن طريق حقن فيروس معدل وراثيا بحيث تتلف مكوناته المرضية و تستبدل بالنسخة السليمة من المورث البشري المعطوب و يكون الحقن في الشبكية مباشرة حيث لا نحتاج لتعويض وظيفة الجين المعطوب إلا في الشبكية .
سؤال : هل يفتح ذلك المجال لعلاج جميع أمراض الشبكية الوراثية ؟
جواب : نظرياً قد يكون مُمكناً حقن النسخة السليمة لأي جين و لكن المشكلة تكمن في أن كل جين له وظيفة معينة و بالتالي فلا بد من تجربة كل جين على حدة للتأكد من فعالية العلاج و هذا بالطبع مكلف جداً حيث لا بد من استحداث المرض في الحيوانات و من ثم محاولة علاجها ثم يتم التطبيق على البشر .
سؤال : إذاً ما هي أنواع اعتلال الشبكية الوراثي الذي تم علاجها و التي تنوون البدء بعلاجها ؟
جواب : يوجد ما يزيد عن أربعين جينا يؤدي اعتلالها إلى خلل في وظيفة الشبكية و لكن لم يتم تدشين برنامج علاجي إلا لواحد منها و هو RPE65 قبل أقل من سنتين في ثلاث مراكز أحدها في بريطانيا و اثنتان منها في أمريكا ، أما الجين الذي نحن بصدد تدشين برنامج علاجي له فهو MERTK .
سؤال : و لماذا قمتم بإختيار MERTK تحديداً ؟
جواب : كانت الطفرة في هذا الجين من أول الطفرات التي اكتشفت في المرضى السعوديين المصابين باعتلال الشبكية ، بالإضافة لذلك فإن هناك نوع من الجرذان عندهم طفرة طبيعية ( لا دخل للإنسان بها ) في هذا الجين مما يؤدي إلى مرض اعتلال الشبكية الصباغي الذي يشبه إلى حد كبير نظيره عند البشر و من ثم فقد كانت التجارب العلاجية جينيا على الجرذان من أوائل التجارب من هذا النوع و كانت استجابة الجرذان مشجعة مما حدا بنا للعمل الدؤوب على تدشين برنامج علاجي لهذا الجين بالذات .
سؤال : ماذا يستطيع مرضى اعتلال الشبكية فعله للاستفادة من هذا البرنامج ؟
جواب : الخطوة الأولى ينبغي أن تكون العمل على معرفة نوع الطفرة المسببة لاعتلال الشبكية و هذا ممكن من خلال فحص الحمض النووي بعد توقيع موافقة خطية معتمدة من مجلس الأبحاث في مستشفى الملك فيصل التخصصي و مركز الأبحاث و يكون تنسيق ذلك عن طريق المنسق الإكلينيكي ” ميس هاشم ” . ينبغي التنويه هنا على عدة أمور :
أولاً : أن الموافقة على الفحص لا علاقة لها إطلاقا بالاشتراك في البرنامج العلاجي مما يعني أن للمريض الحق الكامل في التوقف عند معرفة الطفرة المسببة لاعتلال الشبكية عنده من دون المشاركة في البرنامج العلاجي في المستقبل .
ثانياً : دائما أُذكر مرضاي بأن كونهم مصابين بطفرة في جين آخر ليس MERTK و لا RPE65 لا يعني نهاية المطاف و اليأس بل على النقيض من ذلك فمعرفة الطفرة المسببة تفتح المجال أمام المريض للاشتراك في برامج علاجية مستقبلا متى ما صارت متاحة و أنا كلي أمل أن نجاح البرامج الأولية سيدفع الكثير من فاعلي الخير للتبرع لدعم هذا النوع من الأبحاث مما يوفر فرصة البدء بعلاج جينات أخرى ، كما لا أنسى أن أُذكر أن معرفة الطفرة المسؤولة خطوة مهمة بحد ذاتها للحد من حصول حالات أخرى في العائلة عن طريق أساليب معينة نشرحها في حينها في جلسة الاستشارة الوراثية .
ثالثاً : أود أن أنبه أن الفحص الوراثي بحاجة إلى صبر حيث أن العدد الكبير من الجينات التي يتعين على المختبري مسحها ، يعني أن انتظار شهرين أو ثلاثة أو أكثر أحياناً لا ينبغي أن يثير الإزعاج .
ختاماً أود التنبيه على أن من أراد الاستفادة من الفحص فعليه الاتصال بالمنسقة الإكلينيكية التي تعمل معي ” ميس هاشم ”
على التلفون : 01-4647272 تحويلة : 35107 مع تمنياتي للجميع بالصحة و العافية .
انتهى كلام الدكتور ،،
وتم الاتصال بالمنسقة ووضحت بأن وقت الاتصال من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الخامسة مساءً ، و أن تُرسل التقارير الطبية الخاصة بالمريض على الفاكس : 01-4424585 ، أو على البريد الإلكتروني
mhashem@kfshrc.edu.sa
وستُعرض على الدكتور وبعد ذلك يتم الاتصال بالمريض .
كما يمكنكم ترك الاستفسارات هنا عبر التعليق في هذه التدوينة وسوف تتم الاجابة عليها إنشاء الله
مع مراعاة صيغة السؤال أن تكون واضحة بعيداً عن استخدام المُفرادات العامية .
أتمنى الشفاء لكل مريض بإذن الله تعالى .


اقرأ أيضاً :

تعليق 435 على “خبر عاجل وهام ،، لكل من يريد الشفاء بإذن الله من مرض اعتلال الشبكية الصبغي”

  1. يقول حازم النجار:

    عزيزي فيصل الغامدي ,,, كيف يمكننا التواصل مع الدكتور فوزان ؟؟ و كيف يمكننا رؤيته لعمل الفحوص اللازمه ؟؟ و كم تكلفة العلاج ؟؟ كوننا من خارج المملكه السعوديه

  2. يقول فهد:

    اخوي فيصل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حاب استفسر عن حاجه
    الدكتور في اخر رد انت وضعتخه له قال : ( الواقع أن المشروع في لمساته الأخيرة و سنبدأ العلاج في يناير 2011 بإذن الله . و لكن لا يفوتني أن أنبه و أذكر مرة أخرى أن العلاج لن يكون إلا لمرضى اعتلال الشبكية المصابين بطفرة في مورثة MERTK و الذين لا يتجاوز عددهم خمس عائلات فقط من بين مئات المرضى الذين تم فحصهم و قد تم إخطارهم بذلك )

    وانا زي ماذكرت من قبل انو عندي موعد بالمستشفى يوم السبت القادم الموافق 8 يناير هل هذا يعني راح ابدا العلاج او لا ؟؟
    اتمنى الرد باسرع وقت حتى لو كنت ماتدري

    ويعطيك ربي الف عافيه يافيصل عالاهتمام

  3. هلا فهد
    ههههههههههه يعطيك ربي العافية شوفني رديت وانا ما أدري لكن مأمل خير وشكلك من الخمس عوائل اللي ذكرهم الدكتور والله أعلم من جد ما أدري لكن روح موعدك مش خسران شيء .

    • جعل متاقوم به في ميزان حسناتك اريد معرفة الخطوةبعد ارسال عينة الدم وتحليلهاوجاوبني هل في حالات تم علاجها في مستشفى الملك فيصل والامل كبير في الشفاءمادمنا مرتبطين بحبل الله

  4. يقول فهد:

    ههههههه

    الله يعطيك العافيه يافيصل والله ماتقصر بردت قلبي بهالرد
    لاخلا ولاعدم

  5. يقول عبير الورد:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    أخي فيصل رجاءً أريد أن تسأل الدكتور أو المنسقة الجديدة عن أمرين هامين للغاية:
    الأول: كم تستغرق من الوقت نتيجة التحاليل حتى تظهر؟
    الثاني: مَن لم يتصل بهم, وقد أجروا التحاليل قبل سنة وخمسة أشهر هل النتيجة لم تظهر؟ أم أن العلاج لا يشملهم.
    لو سمحت يا أستاذي أنتظر ردك, أعلم أن من الصعب الاتصال بجميع المرضى لاخبارهم أن العلاج يشملهم أو لا, واجابتك على سؤالَيَ ستوضح لي وللجميع كثير من الأمور.
    بارك الله فيك وجزاك عنا خيرا.

  6. يقول عبير الورد:

    السلام عليكم.
    أستاذ فيصل: ما زلتُ بانتظار ردك
    حفظك الله.

  7. مرحبا عبير الورد ومرحباً جميعاً
    قد تكون كلمات الدكتور فوزان غير واضحه للبعض فهنا رد وتفسير لكلام الدكتور فوزان على العلاج :
    الأول: كم تستغرق من الوقت نتيجة التحاليل حتى تظهر؟
    بحسب توفر المعلومات عن التاريخ المرضي للمريض ومستوى سهولة الوصول للجين المطلوب .
    الثاني: مَن لم يتصل بهم, وقد أجروا التحاليل قبل سنة وخمسة أشهر هل النتيجة لم تظهر؟ أم أن العلاج لا يشملهم.
    بالنسبة للجين الحالي لا يشملهم وجاري الفحص على عينات الدم للوصول لجين يتجاوب مع العلاج الجيني لهم .
    اتمنى أني توفقت في توضيح الأمر .

  8. يقول عبير الورد:

    السلام عليكم.
    الله يبّيض وجهك, ما قصرتَ,
    الحمد لله على كل حال, أجزم بأن الأمور الآن باتت أكثر وضوحاً.

  9. يقول فهد:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كيفك اخوي فيصل طبعا انت عارف ان كان عندي موعد الاسبوع اللي فات ورحت ولله الحمد لما رحت هناك عملولي فحوصات اللازمه لمدة يومين وبعدها سالتهم عن الدكتور اللي يسوي ابحاث قالولي للاسف الى الان انت مافي لك علاج مدري ليه قالو كذا بس اتوقع انو التهاب الشبكيه الصباغي انواع ؟؟ مادري هل توقعي صحيح او لا وبعدها قالولي في لك موعد كمان بعد شهرين وبعدها رجعت للدمام .. ياليت احد يجاوبني احس اني تحطمت الصراحه وكنت متفائل بس الحمدلله على كل حاال

  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لقد ارسلت لكم صور من التقارير الطبية الخاصة بحالتي مرفقا بعض الصور عن طريق D H L
    وانني على اتم الاستعداد للحضور وانني على احر من الجمر في انتظار الرد
    جزاكم الله خيرا

  11. يقول فهد:

    غريبه مافي اي شي جديد !!!!

  12. يقول امل محمداحمد:

    اخي فيصل اراك وكأنك سئمت منا ومن طمئنتك لنا ماهي أخبار التجربه او الدراسه وهل تم تطبيق شيء على المرضى او لم يتم للان اي شيء وهل مازال الدكتور يجري ابحاثه ام اغلق الملف ارجوك طمنا فنحن متعلقين بقشه والقشه هي انت نتواصل عبرك جزاك الله خير

  13. ارغب بمعرفة مدى علاج التهاب الشبكية الصباغي او العشى اليلي
    وهل يوجد فرق بين التهاب الشبكية والعشى اليلي
    وما هو المطلوب من المريض لكي يقوم بارسالة
    وهل استطيع ان ارسل لكم تقارير من اطباء معروفين
    مع العم بان التقارير من خمسة سنوات تقريبا و لم نرجع اي دكتور
    واذا ارتم تقرير ويوجد اطباء في الاردن ارجو ارسال اسمة وعنوانة

  14. يقول مواطن واقعى:

    احـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة وكمان مليوووووون اااااحــــــــــــــــــــــــــه

  15. يقول احلام:

    لسلام عليكم
    انا وحده من الي يعانون من هالمرض مع الاسف تحولت حياتي لكابوس اصعب شي تروح لدكتور تبي العلاج ويقولك مافيه اي علاج تاقلم مع الامر الواقع يعني واقع مر الحمدالله ع كل شي مقدر ومكتوب
    حايه اعرف اذا فيه علاج حالي ولا لا ؟؟
    ياليت تردون
    شكريا

  16. اخي مصاب بمرض rp منذ سنين وقد يئس من وجود علاج له .ولكني وجدت عندكم بصيص الامل والنور.فهل تستقبلون حالات حاليا ؟ام توقف.وما هي الاجراءات اللازمة للالتحاق بالبرنامج؟
    اعتمد على الله تعالى ثم عليكم في مساعدتنا وجزاكم الله خيرا

  17. يقول محمد:

    والله العظيم يا جماعه دول جماعه مشفناش منهم غير النصب او الكلام بس الكلام وبس والله العظيم دول جماعه مشفنش منهم غير كل وعود وبس اوعو ا تتعلقوا بيهم الامل فى الله سبحانه وتعالى الله وبس فاعل خير مسلم وبس

  18. يقول امل:

    اريد لو سمحتم ان اعرف معلومات عن الطفرات الاخرى هل يوجد مستشفيات اخرى في الخارج بدات في العلاج الرجاء اخبارنا

  19. مراحب جميعاً
    يا جماعة انا مصاب بنفس المرض التهاب الشبكية الصباغي واستخدم برامج قارئة لإدارة مدونتكم المتواضعة …
    وأرجو من جميع من يريد استفسار الاتصال بالاقام والبريد الموجود في نفس هذه التدوينة .
    اما انا ففي حال وجود جديد فلن أبخل عليكم ولا على نفسي بوضعها هنا سواء عند الدكتور الكريع أو عند غيرة … وكذلك أنتم لا تبخلوا بوضع كل جديد هنا حتى يستفيد الكل .
    والبرنامج العلاجي مازال مستمر على الجينات التي تم اكتشاف طفرة فيها كما وضحت في احد تعليقاتي السابقة .
    اسأل ربي الشفاء العاجل لكل من يعاني من هذا المرض .

  20. يقول سعيد أحمد:

    أين العلاج يادكتور فوزان
    لقد أرسلنا لك التقارير ولم نتلقى الاجابة

  21. يقول سعيد أحمد:

    لم أسمع حتى اليوم بأن أحد حصل على هّا العلاج
    الرجاء التأكد من هذه الامور قبل نشرها

  22. الله يجزاك خير على مجهودك وتعاونك معنا الصراحة لقينا الامل في مدونتك بعد ما فقدناه.فهل في مجال ان نتصل بالدكتور ونبدأ البرنامج العلاجي الان وما هي الشروط اللازمة لذلك؟ارجو منك اخي الرد على سؤالي حتى لو عن طريق الايميل -رجاء حارا_ و لك الف شكر ودعواتي بان يشفي اله الجميع

  23. يقول اب باحث:

    لقد تم التوصل مع د / فوزان الكريع من حيث ارسال العينات من الدم اكثر من سنه وعدة اشهر وقد تم البحث خارج المملكة مع التهاون مع مجموعه من البحثين عن العلاج واحتمال الذهاب الى تركيا لوجود دكتور معالج هناك

  24. يقول امل:

    مرحبا اريد ان اخبركم عن مستشفى مهتم بعلاج التهاب الشبكيه الصبغي بالجينات والموقع الالكتروني هو http://www.chop.edu/

    تمنياتي بالتوفيق للجميع

  25. يقول احلام:

    السلام عليكم
    انا اشكر الجميع ع الجهود الفعاله وخاصة فيصل الي اعطانا المجال انه تنناقش بهالموضوع الهام لفئه كبيره
    الله يجزاكم كل خير
    انا حابه اسال اب باحث ابي العنوان الدكتور الي في تركيا
    ويارب يشفي الجمييييييييييييييييع

  26. يقول علي الساعدي:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا من العراق , زوجتي تعاني هذه العلة , اتمنى وزيد من تفاصل الاتصال بالدكتور وطريقتها مع جزيل الشكر والتقدير .

  27. يقول محمد محمد:

    طيب يا اخ فيصل البرىء انتو ا مبتوضوح للناس التايه الا الرد بالكلام ام الفعل مشفناش الا الكلا يبقى كلامى مش اتهام دى حقيقيه ولا راى حضرتك ايه والله اعلممكن متكونش انت فعلا فيصل ممكن تكون السكرتيره مش اكتر انا والله بعت تقرير لوالدى ومفيش رد واتصلت مفيش رد لا باليل ولا بالنهار ومش كدا بس دا انا اعرف واحد مريض راح المستشفى وردوا عليه ان العلاج هيكون لفئه واحده بي وهم السعوديين فقط هو العلاج بيكون الايام لفئه واحده بس يبقى وحياة النبى يبقى انتوا بتتكلموا بس حتى الكلام كلااااااااااااام غريب مش اكتر نتمنى نسمع عن حالات شوفيت باذن الله الامل فى الله بس ربنا يشفى مرضانا ومرضاكم اللهم امين محمد

    • السلام عليكم ورحمته الله وبركاته يا أخى محمد أحمد
      با العكس في فعل الله يعطيهم العافية انشاء الله في علاج بس الصبر
      وأنا راحت المستشفي ما قصروا الله يعطيهم العافية أعطوني الامل يارب يوافق الدكتور فوزان وشكرا

  28. يقول ريهام العلي:

    السلام عليكم ورجمة الله وبركاته بداية اشكرك اخي الكريم فيصل على كل ماتبذله من جهد من اجل تحويل الظلام الى نور واتمنى ان تجيبني على بعض الاسئلة عبر البريد الالكتروني لاني اقيم في دولة الامارات العربية المتحدة مع عائلتي المصابة اغلبها ب التهاب الشبكية الصباغية ومايسمى بالعشى الليلي وسارسل لك التحاليك وكافة الصور على البريد الالكتروني واتمنى الايجابة ان كان لنا علاج عندكم ام لا وجزاكم الله الف خير

  29. يقول حازم:

    أنا حازم طارق من مصر و عندي 16 سنة أعاني من إلتهاب الشبكية الصبغي و أريد العلاج الجيني عند الدكتور فوزان الكريع . كيف يتم إرسال عينة الدم ليتم فحصها ؟ و متى أسافر إلى الرياض لعمل الفحوصات بمستشفى الملك خالد التخصصي ؟

  30. يقول امل:

    مرحب ؤريد ان اخبركم ان العلاج بدا و الحمد الله

  31. يقول حسين:

    اخت امل هل العلاج بدأ فعلا في المستشفى

  32. يقول ابوتركي:

    اخت امل ممكن توضيح …؟
    هل المقصود بدأ العلاج ؟
    ام لازال في طور التجارب ؟
    نريد تفاصيل اذا ممكن لو سمحتي !!
    هل العلاج لفئة سن معينه.. وهل يشمل الاطفال دون سن الثاله ..؟
    هل يشمل العلاج المصابين بخلل وظيفي في شبكية العين والخلايا الضوئيه (cone)
    نرجو ألا تبخلي علينا بأي معلومه وجزاك الله خير الجزاء

  33. يقول حسين:

    اخت امل مازلنا بانتظار التوضيح لو سمحتي

  34. مساء الخير اخت امل
    ارجو رقم المستشفى المهتم
    بالعلاج بالجينات ”
    وفي اي بلد ؟؟
    وماهو العلاج الذي بدا؟؟؟

  35. يقول فهد:

    السلام عليكم

    ابشركم لقيت علاج وان شالله كل شي يكون صح عشان اجي وابشركم
    الحين جالس اخاطب الدكتور لكن العلاج خارج المملكه
    وان شالله بطلع فيزا وبسافر بس هالكلام راح يكون بعد كم شهر
    مع اني متخوف شوي لكن بغامر وان شالله ربي بيعطيني على قد نيتي

    ياارب تشفيني وتشفي اخوي ويشفيكم وشفي مرضانا ومرضى المسلمين

    موفقين يا غوالي

  36. يقول Yahya:

    أخي فيصل
    جزاك الله خير على ماتقوم به من جهد وأسال الله أن يكون في موازين حسناتك.

    عمري 50 سنة وتم تشخيصي على أنه التهاب الشبكية الصباغي سؤألي هو:
    1- من أين أحصل على التقرير الطبي المطلوب لإرساله إلى الأخوة في المستشفى، وهل يقبل تقرير طبي من مستشفى أهلي مثلاً؟
    2- هل هناك فرصة للعلاج لمن هو في مثل عمري؟
    3- أحد أبنائي يبلغ من العمر 15 عاماً يلبس نظارة حالياً ولديه ضعف في النظر، لكن لم يتم تشخيصه بصورة دقيقة لأجزم بأن لديه نفس المرض أم لا!

    دمتم بخير والله يحفظكم.

  37. علاج هذة الحالة بالاعشاب عند د/حسين عبد الحميد استشارى العيون بصعيد مصر وهو بالاعشاب وانا جربتة لابنى والحمد للة 0105350403

    • يقول فيصل العتيبى:

      اخوى حدد ماهو مرض ابنتك

      انا جربت الاعشاب وفادنى في العشي الليلى اى في الليل تحسن النظر ولكن في ضعف النظر لم يتغير شي

      يا ليت تشرح لنا اكثر ماهى مشكلتها وكيف تعالجت وكيف وضعها الان لنستفيد

      ولك خالص التحايا

  38. يقول Yahya:

    الأخ المهندس / يوسف الكافوري
    لا أدري لمن الرقم الذي وضعته أعلاه، لكني حاولت الإتصال به وكان خطأ. نأمل منكم وضع المزيد من البيانات والتفاصيل لنتمكن من الحصول على العلاج بإذن الله. وكما تعلم فإن الغريق يتعلق بقشة.

    جزى الله خيراً جميع المنتسبين الى هذه المدونة المباركة وجزى الله الأخ فيصل الغامدي خير الجزاء في الدارين وجعلها في موازين حسناته.

    دمتم بخير

  39. يقول ام سعد:

    عزيزي الكافوري
    للأسف جربت الدوا لاختي واخي المصابين بهذا المرض ، ولكن لا تحسن يذكر ، فقط مسالة تجارية بشهادة الأغلبية ..

  40. يقول الطيب هاشم:

    السلام عليكم و رحمة الله

    الى الاخ يوسف الكافوري
    انا من تونس و لي ابن في سن العشرين مصاب بهذا المرض عفى الله جميع المسلمين
    اود ان اسالكم كيف تحصلتم على هذا الدواء من مصر
    هل سافرتم الى مصر واصطحبتم ابنكم الى الدكتور
    هل يمكنكم ان تمدوني باكثر معلومات لاني انوي السفر الى مصر و متخوف بغض الشئ من الوضع الامني هناك و لكم جزيل الشكر

    • يقول ام سعد:

      لا انصحك بالتعامل مع المدعو حسين

    • علاج الدكتور/حسين عبدالحميد استشارى العيون
      علاج بالاعشاب وبعض الفيتامينات وهو فعلا يغذى الشبكية وتسطيع ان ترى من جناب العين وهدا يلزمنا بالصبر ولا يوجد لدينا بديل ويسطتيع ان يمنع تدهور الشبكية نسال اللة ان يمن علينا بااشفاء التام
      ت/د/حسين/01006532230

  41. يقول سند:

    السلام عليكم
    هل صحيح انة تم تطبيق العلاج
    لاني كلمت على المستشفى في رمضان وقالو لي انة تم التطبيق وهاذا الشهر كلمت وقالو انة الا الان لك يتم التطبيق ولم يتبين اي نتائج للعلاج هل هاذا العلاج حقيقى ولا مجرد وهم وكذب على الناس
    من عندة اي اخبار ومتاكد منها عن العلاج ارجو منة ان يضعها هنا
    ومن لدية اي موقع لمعرفة نتائج العلاج ارجو منة ان يضعه هنا لمعرفة اخر اخبار ونتائج العلاج 

  42. يقول mariam:

    ممكن اعرف العلاج للمرض الالتهاب الشبكي التلوني هيوصل لمصر في حوالي قد اية وهل نجح العلاج في الخارج وشكرا انتظر الرد

  43. يقول د/ حسين عبد الحميد حسين:

    السلام عليكم
    موضوع العلاج الجيني حتي الان في طور التجارب وللاسف حتي في جميع المراكز الطبية العلمية المتقدمة في امريكا واوروبا لم يثبت حتي الان انه تم تحقيق اي نتائج يمكن الاعتماد عليها
    وفي المقابل لدي الكثير من الحالات الي استجابت للعلاج في مصر والدول العربية من بينها المملكة العربية السعودية
    ولا يوجد اي داعي لاعلان فرقعات صحفية حيث انه من المستحيل الا تعلن اعظم المراكز الطبية نتائج مبشرة في العلاج الجيني
    د / حسين عبد الحميد
    استشاري طب وجراحة العيون
    مكتشف علاج التهاب الشبكية الملون
    مدينة جرجا
    مصر

    • يقول د. رائد ابو محمد:

      بسم الله الرحمن الرحيم
      اخوتي في الله ، ان ما نشره د / حسين عبد الحميد في 23/فبراير /2012 والذي اطلق على نفسه ( مكتشف علاج التهاب الشبكية الملون ) هذا نصب واحتيال ومخالف للمنطق، بل ان معي الدليل على نصبه واحتياله ، فأنا استاذ جامعي تفقدني وتغمدني الله بواسع رحمته فاصبت بالتهاب الشبكية الصباغي

      ،وكما تحادولون حاولت البحث عن علاج فوجدت موقعا لد / حسين عبد الحميد قد بين فيه انه قد لعلاج فعال للمرض فتواصلت معه وارسل لي خلطة اعشاب مقابل الف دولار توضع في حساب زوجته وليس في حسابه ، الا انني لم اهتم لموشوع الفلوس وصببت اهتمامي على العلاج الذي تناولته مدة ثلاث سنوات دون فائدة .
      ارجو من الجميع ان لا يقع في شباك هذا الرجل الذي لا يأبه بمشاعر المرضى و يأبه فقط للفلوس ولمزيد من الادلة ارجو التواصل معي على الايميل draed2006@hotmail.com

    • يقول د. رائد ابو محمد:

      بسم الله الرحمن الرحيم
      اخوتي في الله ، ان ما نشره د / حسين عبد الحميد في 23/فبراير /2012 والذي اطلق على نفسه ( مكتشف علاج التهاب الشبكية الملون ) هذا نصب واحتيال ومخالف للمنطق، بل ان معي الدليل على نصبه واحتياله ، فأنا استاذ جامعي تفقدني وتغمدني الله بواسع رحمته فاصبت بالتهاب الشبكية الصباغي
      ،وكما تحادولون حاولت البحث عن علاج فوجدت موقعا لد / حسين عبد الحميد قد بين فيه انه قد لعلاج فعال للمرض فتواصلت معه وارسل لي خلطة اعشاب مقابل الف دولار توضع في حساب زوجته وليس في حسابه ، الا انني لم اهتم لموشوع الفلوس وصببت اهتمامي على العلاج الذي تناولته مدة ثلاث سنوات دون فائدة .
      ارجو من الجميع ان لا يقع في شباك هذا الرجل الذي لا يأبه بمشاعر المرضى و يأبه فقط للفلوس ولمزيد من الادلة ارجو التواصل معي على الايميل draed2006@hotmail.com

    • يقول ام سعد:

      انا معك برايك عن المدعو حسين

    • يقول ام سعد:

      حيث لي تجربة مع اخي واختي مصابان بنفس المرض ، وتواصلنا معه ، لنكتشف الغش

  44. يقول امل محمد احمد:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني واخواتي بعد البحث وجدت ان مركز صحاري للاعشاب الطبيه يعلن علاج للعشا الليلي اللي هو مرض التهاب الشبكيه الصبغي وقد طلبت العلاج وتم توصيله واستلمته ولم استخدمه بسبب الحمل لانه يؤدي الى تسيل الدم وكان في خوف على الجنين وله مدة صلاحيه ومدة استخدامه ثلاث اشهر وهو عباره عن حبوب واعشاب تخلط مع عسل وهو غير مكلف وكان السعر 1500 ريال وباذن الله انتظر الولاده واجرب العلاج لعل وعسى نجد الفائده وياليت اللي يستخدمه يوافينا بالنتائج

  45. يقول حسين:

    انا سمعت في الا خبار (العربية) انه تم تطبيق العلاج الجيني على حالات في امريكا وشفيت هذه الحالات

  46. يقول سلمان ..:

    مساء الخير على الجميع ……
    مالجديد في علاج هذا المرض ؟؟؟؟؟؟؟
    الرجو ارد على الرقم 0096653372029

  47. السيد الدكتور حسين عبدالحميد العلاج الجيني فرقعات صحفية اما العلاج لديك فتعتبره حقيقة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كيف تعتبر نفسك مكتشف علاج الشبكية ولم يسمع عنك اي احد ولم ينشر لك ولا اي بحوث في الموضوع ولما لا تطالب ببراءة اختراع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الرجاء من جميع قراء المدونة عدم تصديق هذه الدعايات والفرقعات لأنني جربت بنفسي علاجه بدل السنة سنتين ولم أتوصل الى اي نتيجة مجرد خسارة مادية وتعب اعصاب وطعم العلاج أسوا من السئ وبدون اي نتيجة وحتى لم يستطع إيقاف تدهور الحالة
    ارجو من الجميع الانتباه وعدم التهور ولو كلن فعلا علاجه حقيقي فلماذا لم ينتشر وتتبناه دول العالم اجمع ؟؟؟؟؟؟؟ وأتحدى يعطيكم رقم مريض فعلا تعافى تماماً عنده كلها مجرد اوهام
    أمنياتي بالشفاء للجميع

    • يقول ام سعد:

      انا معك برايك عن الدكتور حسين ، اختي واخي جربو الدوا دون فائدة اللهم فقط تجااااااااارة ، وشكرا على انك ابديت رأيك وانا متضامنة معك

  48. يقول محمد:

    السلام عليكم دكتور حسين مع احترامي الك لماذا تحتكر العلاج مادام هو موجود ليش ما بتساعد العالم هاي الي عم تشتكي من هالمرض ومتمنية تلاقي اي طرف خيط لعلاج هذا المرض ليش مابتساعد على نشر العلاج في كل مكان ليستفيد منه الجميع انت لا تعلم مدى صعوبة هذا المرض نتمنى بان تتفهم وضعنا والشافي هو الله واجرك عند الله ان كنت ستساعدنا

  49. يقول أكرم:

    السلام عليكم كيف حالك انا من غزة وعايز أسأل كم بيكلف العلاج وياريت تردلي خبر باسرع وقت وهذا رقم موبايلي 00972595472929

    • يقول احمد صالح:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،وبعد …
      إنا عندي نفس ألمشكله توصلت مع أطباء
      من : ألمانيا واسبانيا وأمريكا ولكن النتيجة العلاج غير متاح او لا يوجد علاج متوفر المهم تواصلت مع دكتور في (الهند – بومباي ) وقال في الوقت الحالي غير متوفر ولكن في ستممبر من هذه السنة يجب إن يكون هناك علاج متوفر .
      حسب الايميل الذي وصلني من الدكتور.
      معلومات الكتور
      Prof. Dr. Keiki R. Mehta
      Awarded Padmashree by the President of India
      Chief Medical Director
      Mehta International Eye Institute
      Sea Side, 147, Shahid Bhagat Singh Road,
      Near Colaba Bus Station,
      Mumbai 400005.

      Call: 91 – 22 – 22151303 begin_of_the_skype_highlighting 91 – 22 – 22151303 end_of_the_skype_highlighting / 22151676

      Mobile: +91 – 9820031041 begin_of_the_skype_highlighting +91 – 9820031041 end_of_the_skype_highlighting / 9821018214 begin_of_the_skype_highlighting 9821018214 end_of_the_skype_highlighting

      Email: drkeiki@mehtaeyeinstitute.com
      keiki_mehta@yahoo.com

      Website: http://www.mehtaeyeinstitute.com
      & http://www.mehtaeye.com

      وهذا ايميلي (amer.233@hotmail.com)

  50. يقول ابو تركي:

    الاخوه الكرام انا مصاب بنفس المرض وكذالك اخواني الــــــخمسة زار احد اخواني الدكتور حسين في مصر وقابله في احد الفنادق وشرح له حالته المرضيه وكان بصحبت الدكتور شخص مصري يدعي انه كان مصاب بنفس المرض وتعالج على نفس يد الدكتور وتضح ان العملية مسرحية وتجاره
    كما احذركم من شخص اخر في تركيا مدينة اسطنبول اسمه عثمان فراتلي يعالج هذا المرض بالابر الصينيه وعنوانه تركيا اسطنبول حي اتا كوي زرت هذا الدكتور انا وخواني في 18/7/1432هـ وقرر لكل واحد منا 20 جلسة قيمت الجلسة الواحدة 200 دولار وبعد 3 جلسات قابلنا مريض من دولت الكويت كان يتعالج عند نفس الدكتور وساكن في شقة اخت زوجة الدكتور طلب الدكتور من الاخ الكويتي ان يحضر الى العيادة ليقابلنا ويقنعنا بأنه تحسن النظر عنده بعد 12 جلسة وذالك مقابل خصم 50 دولار لجلسات الاخ الكويتي وبعد تعرفنا على الكويتي والسكن مع بعض اعترف لنا بما طلب الدكتور وزوجته منه بخداعنا وبعد 10 جلسا وان العملية تقلنا للدكتور بعدم التحسن لنا وللكويتي وان العملية تجارية قال لنا الدكتور انتم من النوع لايستجيب لهذا العلاج علما اننا قابلنا الكثير من المرضى في العيادة ولم يتحست احد : انتبهوا كلهم نصابين ولتواصل والتحقق هذا جوالي0530599661

أضف تعليقاً

Subscribe without commenting