نافذة إلى برنامج مايكروسوفت وورد

يوجد هناك برامج كثيرة لمعالجة النصوص ، لكن يعتبر من افضلها هو برنامج مايكروسوفت وورد لما فيه من خصائص وأدوات اضافية منحته تصنيف من أفضل برامج المعالجة للنصوص ، ففيه نظام دمج المراسلات في حال رغبتك في ارسال خطاب دعوة مثلاً لحضور مؤتمر أو ندوة أو غير ذلك وكان عدد المطلوب دعوتهم 200 شخص مثلاً ، فالامر هنا يزداد صعوبة ويحتاج لوقت كبير وجهد ، وبنظام دمج المراسلات يختلف الأمر بمعني تقوم بإعداد نموذج للخطاب وبعد الانتهاء تحدد الخانات الاساسية التي تريد تغيرها مثل الاسم والمسمى الوظيفي وعن طريق نظام دمج المراسلات يمكنك بضغطة زر يكون لديك 200 خطاب جاهز للطباعة ، ” ها ، كيف بس انا معاكم !!!
شئ ثاني :
الانماط ، توفر لك هذه الخدمة إعداد مسبق بطريقة تنسيق العناوين من حجم الخط والفونط والمحاذاة وغير ذلك ، وعند كتابة النص فقط تتوقف على السطر الذي يحتوي على العنوان معين مطلوب تنسيقة وبضغطة زر تُنفذ لك الشكل المطلوب للعنوان المحدد ، يعني لاحظ أن نمط العنوان المعد مسبقاً يحتوي على أكثر من عملية تنسيق ، مثلاً حجم الخط والمحاذاة والفونط وعريض غامق أوعادي وغيرها ، ناهيك عن هذه العملية لو قمنا بها يدوياً ، في مثلاً خطاب طويل أو كتاب فنسبة الخطأ كبيرة ، علماً بأن هذه الاخطاء تختفي نهائياً في نظام خدمة الانماط ، وكذلك هذه الطريقة تختصر لنا الوقت ، حلو ولا لا !!!
فيه كمان شئ :
حماية المستند بدون مطالبة كلمة السر للمستخدم لكن لا يستطيع تغيير حرف في المستند ، ولا يظهر للمستخدم أي شئ يدل على وجود كلمة سر ، يعني تعطيه المستند وتحط في بطنك بطيخ صيفي ، ها خلاص ولا باقي !!!
خذوا هذي :
لنفرض عندك مستند مهم ، وله نسخة احتياطية أو أكثر عل الهاردسك مثلاً ، تقدر تعمل تزامن بين هذه المستندات ، بحيث تغير فقط في المستند الأصلي ويتم التغيير تلقائياً في باقي المستندات الاحتياطية التي تم لك تحديدها ويتم الحفظ بمجرد حفظك للمستند الأصلي ، رهيب ،، صح ولا لا !!!!
انا تعبت ، لكن تَصبّروا بهذه :
عمل كروت دعوة للحفلات العائلية مثلاً حفلة نجاح ولدك أو بنتك ، أو ملصوقات تحذيرية أو إرشادية ، فتوجد تلك الخدمة في برنامج الوورد فقط تَكتب ما تريد وتختار اللوان وتضع صورة طفلك مَثلاً ، وتختار مقاس الورق بحسب الذي تم لك شراءة ، ثم اطبع ما تشاء ،، بس خلاص!!!
هذه آخر وحدة :
تقدر تكتب مستند فيه درس معين مثلاً وتضع ارتباط تشعبي لصفحة المصدر أو صفحة مساعدة للشرح ، وعند الضغط عليه تفتح لك صفحة الإنترنت الخاصة بالرابط ،، ها ، ترى هذا مش كل شئ ، لكن خلاص كِذا !!!!
طبعاً كل اللي فات وأكثر من خفايا برنامج الوورد كنت اعرف أسويه بنفسي ، لكن علشان من زمان ما مارسته نسييييييييييييييييييتُه ، اعذروني !!!
ولو تقرأُ التعليمات الخاصة بالورد تلاقوها ، المهم خلونا في درسنا المختصر للوورد

*برنامج مايكروسوفت وورد *

– يُعتبر برنامج الورد من افضل برامج معالجة النصوص لكونه يجعل المستخدم لديه الكثير من الخيارات وكمية كبيرة من التنسيقات والاوامر التي تجعله ينهي عمله في اسرع وقت وبشكل مميز ومريح للقارئ لذلك سوف نعمل على توصيل أهم استخداماته لكونه برنامج يعطى له دورة مخصصة له بل هناك من يعطي الدورة على اكثر من جزء تبدأ من تأسيسي ومتقدم وتنتهي إلى محترف متخصص .
– لفتح أو غلق برنامج الوورد نضغط مفتاح ( إبدأ ) ثم بالسهم الاسفل حتى نسمع ( البرامج أو كافة البرامج ) حسب نوع تنسيق القائمة إكسبي أو كلاسيكي .
– ثم نضغط مفتاح ( السهم الايسر أو مفتاح الادخال ) للدخول في القائمة الفرعية .
– ثم نتحرك في القائمة الفرعية السابقة بالسهم الاسفل حتى نسمع Microsoft Office ( مايكروسوفت أوفيس ) .
– ثم نضغط مفتاح ( السهم الايسر أو مفتاح الادخال ) للدخول في القائمة الفرعية الثانية .
* ملاحظة :
– دائماً نستخدم مفتاح ( السهم الايسر أو مفتاح الادخال ) للدخول في القوائم الفرعية التي يتم الوقوف عليها ) مع مراعاة نوع واجهة النظام ( ويندوز ) .
– بعد فتح القائمة السابقة نتحرك بالاسهم اعلى واسفل حتى نسمع Microsoft Office Word 2003 ( مايكروسوفت أوفيس وورد 2003 ) ثم مفتاح الادخال .
– ننتظر قليلاً حتى يتم فتح البرنامج ونسمع جملة ( سطر فارغ ) .
– لغلق أي برنامج نستخدم مفتاح ( القوائم + مفتاح f4 إف4 ، أو عن طريق قائمة ( ملف ) نختار الامر إنهاء .
– لإنشاء ملف جديد نضغط مفتاح ( التحكم + مفتاح n حرف ألف مكسورة) ، أو من قائمة ( ملف ) نختار الامر ( جديد ) ثم بالاسهم اعلى واسفل نختار ( مستند فارغ ) ثم مفتاح الادخال.
– للحفظ أو الحفظ بأسم أو فتح مستند نضغط مفتاح ( القوائم ) ومن قائمة ( ملف ) نختار حفظ أو حفظ بأسم سوف يفتح لنا نفس مربع الحوار بإختلاف اسم المربع حسب الامر المختار .
– عندما يفتح مربع الحوار يكون المؤشر على حيز تعديل اسم الملف ( نكتب اسم الملف ) ثم نتنقل بمفتاح الانتقال ( التاب ) حتى نصل إلى خانة ( حفظ بنوع ) ونختار النوع أو يترك على ( الافتراضي ) ثم ننتقل بمفتاح الانتقال ( التاب ) حتى نسمع ( حفظ في ) ، ثم نختار بالاسهم اعلى واسفل ثم نضغط مفتاح الادخال على مكان الاختيار ثم ننتقل بمفتاح الانتقال ( التاب ) حتى نصل إلى الجزء الخاص بعرض عناصر ما تم تحديدة من خانة ( حفظ في ) نحدد بالوقوف على المجلد المراد الحفظ فيه ثم نضغط مفتاح الانتقال ( التاب ) حتى نسمع ( حفظ زر ) ثم نضغط مفتاح الادخال .
– سوف يتم غلق مربع الحوار هذا ونرجع إلى المستند .
– لفتح مستند نضغط مفتاح ( القوائم ) ومن قائمة ( ملف ) نختار الامر ( فتح ) .
– سوف يفتح لنا نفس مربع الحوار السابق بإختلاف اسم المربع سوف يكون اسمة ( فتح ) ، نتبع نفس الخطوات السابقة وبعد تحديد الملف المراد فتحه سوف يكون زر الفتح هو ( فتح زر ) بدلاً من ( حفظ زر ) .
– عند الرغبة في الانتقال بين نوافذ المستندات المفتوحة نستخدم مفتاح ( القوائم + مفتاح الانتقال ( التاب ) .
– لتشغيل التعليمات نضغط مفتاح ( f1 إف1 ) يكون المؤشر على حيز تعديل نكتب موضوع البحث ثم نضغط مفتاح الادخال ، ثم ننتقل بمفتاح الانتقال ( التاب ) حتى نصل للموضوع المراد قراءتة ثم نضغط مفتاح الادخال .
– عندها سوف تبدأ القراءة من التعليمات وللخروج من التعليمات نضغط مفتاح ( القوائم + مفتاح f4 إف4 ) .
– لغلق مستند نضغط مفتاح ( القوائم ) ومن قائمة ( ملف ) نتحرك بالسهم الاسفل حتى نصل إلى الامر ( إغلاق ) ثم مفتاح ( الادخال ) ، سوف يتم غلق المستند فقط ولا يتم غلق البرنامج .
– لتغيير طريقة عرض الصفحة في المستند ( انماط عرض الصفحات ) نضغط مفتاح ( القوائم ) ثم بالسهم الايسر حتى نصل الامر ( عرض ) .
– نتحرك بالسهم الاسفل سوف نستعرض انماط الصفحات ومنها ( عادي ، تخطيط ويب ، تخطيط الطباعة ، . ) والافتراضي يكون على (تخطيط الطباعة ) .
– لاستخدام أداة تكبير وتصغير من قائمة ( عرض ) نختار بالسهم الاسفل الامر ( تكبير وتصغير ) ثم مفتاح الادخال ، يفتح لنا مربع حوار نختار منه نسبة التكبير والتصغير ثم ننتقل بمفتاح الانتقال ( التاب ) حتى زر ( موافق ) ثم نضغط مفتاح الادخال .
– عند الرغبة في الانتقال بين المستندات المفتوحة في حالة فتح اكثر من مستند نستخدم مفتاح القوائم + مفتاح الانتقال التاب حتى نسمع اسم المستند المطلوب ثم نرفع ايدينا عن كل المفاتيح التي تم الضغط عليها .
– في حالة رغبتنا في الانتقال إلى صفحة من مستند مباشرة دون استخدام الاسهم نقوم بالتالي :
– من قائمة تحرير نختار الامر الانتقال ثم مفتاح الادخال سوف يفتح لنا صندوق حوار نكتب مباشرة رقم الصفحة المطلوبة ثم ننتقل بمفتاح الانتقال التاب إلى زر انتقال ثم مفتاح الادخال واخيراً ننتقل مرة اخرى بمفتاح الانتقال التاب حتى زر اغلاق سوف يغلَق صندوق الحوار هذا وينتقل المؤشر مباشرة إلى اول سطر في الصفحة المختارة .
– يمكن الكتابة في رأس أو تذييل الصفحة فقط من قائمة عرض نختار الامر رأس وتذييل الصفحة ثم مفتاح الادخال سوف ينتقل المؤشر إلى رأس الصفحة نكتب المراد كتابتة .
– للإنتقال إلى تذييل الصفحة فقط بالسهم الاسفل سوف نسمع تذييل الصفحة نكتب ما نريد وللرجوع إلى رأس الصفحة نضغط السهم الاعلى سوف نسمع رأس الصفحة .
– يُعتبر رأس وتذييل الصفحة جزء من المستند ينطبق عليه اوامر النص في مستند مثله مثل الخلية في جدول .
– لانشاء جدول نتوقف بالمؤشر في المكان المراد إنشاء جدول فيه ثم ننتقل إلى قائمة جدول في شريط القوائم ونختار الامر إدراج ومن القائمة الفرعية نختار الامر جدول .
– سوف يفتح لنا صندوق حوار نكتب عدد الاعمدة المطلوبة ثم بمفتاح الانتقال التاب مرة واحدة ونكتب عدد الصفوف المطلوبة ثم نختار طريقة التنسيق التلقائي للجدول ثم ننتقل حتى زر موافق .
– سوف يُنشأ لنا جدول في نفس السطر الذي وضعنا المؤشر فيه .
– في حالة رغبتنا في زيادة عمود أو صف على نفس الجدول فقط نتوقف في المكان المراد إضافة عمود أو صف ونستخدم نفس الخطوات السابقة وبدلاً من اختيار الامر جدول نختار احد من الامرين عمود أو صف حسب المراد واختيار جهة إلاضافة يمين كانت أو يسار .
– وكذلك الحذف من نفس القائمة جدول نختار الامر حذف ومن القائمة الفرعية نختار ما يناسبنا ويجب التأكد من مكان المؤشر لكون الامر يتنفذ بحسب المكان الذي تم وضع المؤشر فيه .
– يمكن جعل الاحتواء الخاص بالجدول ضمن الاطار من قائمة جدول نختار الامر احتواء تلقائي ومن القائمة الفرعية نختار مثلاً احتواء تلقائي ضمن الاطار .
– لحذف نص في خلية فقط نضلل النص ثم نقوم بحذفة وتكون طريقة التعامل في الخلية الواحدة مثل التعامل في نص ينطبق عليه جميع خصائص النص في المستند .
– للكتابة في مستند نقوم بتحديد السطر المراد الكتابة عليه ونتأكد من ذلك بالضغط على مفتاح رقم 2 على اللوحة الرقمية .
– ثم نبدأ بالكتابة وكلما انتهينا من كلمة نضغط مفتاح المسافة لعمل مسافة بين الكلمات سوف يتم لنا قراءة الكلمة التي تم كتابتها .
– وهكذا نستمر في الكتابة ونستخدم الاوامر المساعدة ادناة في الكتابة والتنسيق والتحديد والانتقال والقراءة والخ ..
– يمكن إعداد الصفحة بإختيار الامر إعداد الصفحة من قائمة ملف ، سوف يفتح لنا صندوق حوار نُغَيير الهوامش الأربعة الخاصة بالصفحة إلى 1.5 سنتيمتر أو بحسب الحاجة ، ويمكن تغيير طريقة وضع الصفحة عمودي أو أفقي بتحريك السهم أعلى أو أسفل للوضع المطلوب ثم ننتقل إلى زر موافق لحفظ التغييرات .
– وبعد الانتهاء يمكن طباعة المستند بالضغط على مفتاح القوائم ثم بالسهم الأسفل حتى الامر طباعة ثم مفتاح الادخال .
– سوف يفتح لنا صندوق حوار فيه العديد من الخيارات نحدد عدد النسخ ، وتحديد الطابعة ، ونطاق الصفحات المطلوبة ثم ننتقل إلى زر موافق سوف تتم الطباعة .،

* مفاتيح التحكم والقراءة المستخدمة في برنامج مايكروسوفت وورد *

– لتحويل المؤشر من اليسار إلى اليمين نستخدم ( مفتاح التحكم اليمين + مفتاح العالي اليمين ) وبالعكس نحول المؤشر من اليمين إلى اليسار نستخدم ( مفتاح التحكم اليسار + مفتاح العالي اليسار) .
– لتحويل النص من العربية إلى الانجليزية وبالعكس على التوالي نستخدم مفتاح القوائم اليمين + مفتاح العالي اليمين للعربية ، ومفتاح القوائم اليسار + مفتاح العالي اليسار للإنجليزية .
– اضغط ( مفاتيح الأسهم الأعلى أو الأسفل) : لقراءة السطر الذي يحتوي على المؤشر عند الوقوف عليه.
– أو اضغط مفتاح رقم 6 في اللوحة الرقمية لقراءة السطر ، وبالضغط عليه مرتين يقرأ تفاصيل للسطر ، وبالضغط عليه للمرة الثالثة يتهجئ لنا السطر .
– اضغط ( مفتاح السهم الأيمن أو الأيسر ) : لقراءة الرمز الحالي.
– أو اضغط مفتاح رقم 4 في اللوحة الرقمية لقراءة الرمز الحالي ، وبالضغط مرتين يقرأ لنا الرمز بالانجليزية ، وبالضغط مرة ثالثة يقرأ لنا التنسيق حجم الخط ولونة وكثافتة .
– اضغط ( مفتاح ( البداية) : للوصول لبداية السطر مع قراءة الحرف الأول.
– اضغط ( مفتاح ( النهاية) : للوصول إلى نهاية السطر ونسمع ( نهاية السطر ) .
– اضغط ( مفتاح (التحكم + مفتاح البداية) : للوصول لبداية الملف مع قراءة السطر الأول .
– اضغط ( مفتاح ( التحكم + مفتاح النهاية) : للوصول إلى نهاية الملف مع قراءة السطر الأخير.
– اضغط ( مفتاح التحكم + مفتاح السهم الأيسر أو الأيمن ) : للانتقال إلى الكلمة السابقة للمؤشر أو التالية وقراءتها.
– وبالضغط على مفتاح رقم خمسة في اللوحة الرقمية يقرأ لنا الكلمة الحالية ، وبالضغط مرتين يتهجئ لنا الكلمة ، وبالضغط مرة ثالثة يقرأ لنا الحروف بالانجليزية .
– اضغط ( مفتاح التحكم + مفتاح السهم الأسفل : للقراءة والانتقال للفقرة التالية.
– اضغط ( مفتاح التحكم + مفتاح السهم الأعلى : للقراءة والانتقال للفقرة السابقة.
– اضغط ( مفتاح علامة الزائد في اللوحة الرقمية ) : لقراءة مستند كامل وذلك بعد التوقف في بداية المستند .
– اضغط ( مفتاح رقم واحد في اللوحة الرقمية ) : لقراءة الجزء المحدد من النص .
– اضغط ( مفتاح رقم اثنين في اللوحة الرقمية ) : لقراءة رقم السطر والصفحة .

* المفاتيح المستخدمة لتحديد ( تظليل ) النصوص *

– لتحديد ( رمز ) نستخدم مفتاح ( العالي + مفتاح السهم الأيمن أو الأيسر ) حسب موقع الرمز المراد تحديده من المؤشر .
– لتحديد ( كلمة ) نستخدم (مفتاح التحكم + مفتاح العالي + السهم الأيمن أو الأيسر ) .
– لتحديد ( سطر واحد ) نستخدم مفتاح ( العالي + مفتاح النهاية ) ويجب أن يكون المؤشر في بداية السطر .
– لتحديد ( أكثر من سطر ) نستخدم مفتاح ( العالي + مفتاح السهم الأسفل ) ويجب أن يكون المؤشر في بداية السطر . نتحرك بالسهم الأسفل على حسب عدد السطور المطلوب تحديدها.
– لتحديد (من المؤشر إلى بداية الملف ) نستخدم مفتاح ( التحكم + مفتاح العالي + مفتاح البداية ) مع ملاحظة مكان المؤشر .
– لتحديد ( من المؤشر إلى نهاية الملف ) نستخدم مفتاح ( التحكم + مفتاح العالي + مفتاح النهاية ) مع ملاحظة مكان المؤشر .
– لتحديد مستند كامل نستخدم ( مفتاح التحكم + مفتاح الشين a ) .

* المفاتيح المستخدمة للحذف *

– اضغط مفتاح ( الحذف) ): لحذف الرمز الواقع بعد المؤشر .
– اضغط مفتاح ( التراجع ) : لحذف الرمز الواقع قبل المؤشر .
– اضغط ( مفتاح التحكم + مفتاح الحذف) ): لحذف الكلمة الواقعة بعد المؤشر .
– اضغط ( مفتاح التحكم + مفتاح التراجع ) : لحذف الكلمة الواقعة قبل المؤشر.

* المفاتيح المستخدمة في أوامر النسخ واللصق …. *

– للنسخ نستخدم مفتاح ( التحكم + مفتاح حرف واو فوقها همزة c ) . وذلك بعد تحديد ما نريد نسخه .
– للقص نستخدم مفتاح ( التحكم + مفتاح حرف همزة x ) . وذلك بعد ما نحدد ما نريد قصه .
– للصق نستخدم مفتاح ( التحكم + مفتاح حرف راء v ) . وذلك بعد ما نحدد المكان المراد اللصق فيه .
– للتراجع نستخدم مفتاح ( التحكم + مفتاح حرف همزة على نبرة z ) وذلك بعد آخر عملية خاطئة نريد التراجع عنها ونكرر هذه العملية لتراجع خطوة للخلف .
– ويمكن إستخدام طريقة أخرى للقيام بنفس هذه المهام وهي عن طريق(مفتاح التطبيق ) بعد ما يتم تحديد الجزء المراد إتمام العملية عليه .
– يمكن نسخ التنسيق لكلمة أو فقرة أو سطر بإضافة مفتاح ( العالي لجميع الأوامر السابقة ) .

* مفاتيح التنسيق علامة النجمة

– لتنسيق النص في الوسط نستخدم ( مفتاح التحكم + مفتاح حرف الثاء e ) .
– لتنسيق النص في اليمين نستخدم ( مفتاح التحكم + مفتاح حرف القاف r ) .
– لتنسيق النص في اليسار نستخدم ( مفتاح التحكم + مفتاح حرف الميم l ) .
– لتنسيق النص غامق عريض نستخدم ( مفتاح التحكم + مفتاح حرف اللام أليف b ) .
– لتنسيق النص مائل نستخدم مفتاح ( التحكم زائد مفتاح حرف الهاء I ) ).
– لتنسيق النص تحته خط نستخدم ( مفتاح التحكم + مفتاح حرف العين u ) .
– لتنسيق النص حجم اكبر أو اصغر نستخدم ( مفتاح التحكم + مفتاح حرفي الدال أو الجيم [] ) وسوف نسمع قيمة الحجم المختار .
– لتنسيق المسافة البادئة وتنقيصها وتعليقها وإلغاءها نستخدم كل من المفاتيح التالية /

– مفتاح التحكم + مفتاح حرف التاء مربوطة m .
– مفتاح التحكم + مفتاح حرف الفاء t .
– للإلغاء هذه المسافة نستخدم العالي ثم المفتاح الخاص بالعملية المطلوبة الغائها من مما ذكر بالاعلى .

* مفاتيح للجداول والكتابة الفوقية وغيرها علامة النجمة

-اضغط مفتاح ( الإضافة ) لتنشيط الكتابة الفوقية وإلغائها .
– اضغط مفتاح ( إف7 f7 ) لقراءة الكلمة الخطأ وفتح مربع حوار التدقيق الاملاءي .
– اضغط مفتاح ( صفحة لأعلى أو صفحة لأسفل ) لتحريك الصفحة.
– لفتح قائمة التدقيق الإملائي نستخدم ( مفتاح القوائم + مفتاح إف7 f7 ) .
– لحفظ التغييرات في الملف نستخدم ( مفتاح التحكم + مفتاح حرف السين s ) .
– لفتح مربع حوار الخاص بالخط وتنسيقاتة نستخدم ( مفتاح التحكم + مفتاح حرف الياء d ).
– للانتقال إلى أشرطة الأدوات نستخدم ( مفتاح القوائم ثم ننتظر حتى نسمع جملة ملف قائمة ، ثم نضغط مفتاح التحكم + مفتاح التاب ( الانتقال ) مرة واحدة ثم نتنقل بالأسهم اليمين أو اليسار .
– مفتاح الادخال ينتقل المؤشر إلى سطر جديد .
– مفتاح العالي + مفتاح الادخال ينتقل المؤشر إلى سطر جديد ولكن يعتبر داخل نفس الفقرة .

– تحذير ، عند الضغط على مفتاح ( الانتقال ، التاب ) يقوم هذا المفتاح بوضع خمس مسافات تقريباً في السطر الذي يقع عليه المؤشر .

والله الموفق ..


اقرأ أيضاً :

تعليقات 10 على “نافذة إلى برنامج مايكروسوفت وورد”

  1. ليحفظَ الله مَن أنار هذا المكان بما لديه من علم ومعرفة،
    وأبقاه الرحمن سالم معافى لأهله ولكُل مَن يرِدُ من بحر علمه.
    ولكن
    لدي استفسار عن جملة كُتبت هنا لم أفهمها.
    فأتمنى ممّن أضاء هذا المكان بنور علمه أن يوضحها لي بشيء من التفصيل.
    ألا وهي:
    مفتاح الادخال ينتقل المؤشر إلى سطر جديد .
    – مفتاح العالي + مفتاح الادخال ينتقل المؤشر إلى سطر جديد ولكن يعتبر داخل نفس الفقرة
    فأنا لم أفهم الفرق بين استخدام مفتاح الدخول للانتقال لسطر الجديد
    وبين استخدام مفتاح العالي زائد مفتاح الدخول للانتقال لسطر جديد أيضا
    فأنا في كل كتاباتي استخدم مفتاح الدخول لكي انتقل من سطر لآخر
    فهل هذا يعني أني في كل مرة أعمل فقرة جديدة؟
    أقصد هل كل سطر أكتبه يكون فقرة جديدة على اعتبار أني استخدم مفتاح الدخول دون المفتاح العالي للانتقال لسطر جديد
    هذا ودمت في حفظ الله ورعايته.

  2. مرحبا بفارسة الكلمات الندية
    نعم في حال استخدمت مفتاح الادخال فقط ، يُعتبر السطر الجديد في داخل فقرة جديدة ، وهو الافضل في الاستخدام لإنشاء سطر جديد ، ولكن اضافة مفتاح العالي مع مفتاح الادخال يفيد في حال الرغبة في كتابة جملة معينة وتحتها في سطر جديد جملة أخرى تكون بنفس الفقرة وبنفس التنسيق لكون التنسيق يشمل الفقرة كاملة وليس السطر في حال التنسيق للمحاذاة مثل التوسيط أو يسار أو يمين أو ضبط النص ، وبالنسبة للمبتدأ يفضل له استخدام مفتاح الادخال فقط ويمكن له عمل التنسيق لكل فقرة على حدى ، طبعاً الصورة كنص مبصر لا يفرق فقط للتنسيق
    في حال لم تصل المعلومة ارجو توضيح ذلك لي ، وسوف أوضّح لك الأمر .

  3. يقول bshre:

    هل يوجد برنامج استطيع من خلاله اقلل من الاخطاء المطبعيه اثناء الكتابة بخلاف الادوات التي مع الوورد مثل الادراج التلقائي

  4. مرحبا bshre
    يوجد هناك خاصية التصحيح التلقائي ببرنامج الوورد تستطيع من خلالها وضع الكلمات التي دائماً تغلط فيها وتضع الكلمة الصحيحة ومن ثم وعند كتابتك لهذه الكلمة الخطأ سوف يقوم الوورد بمعلجة ذلك أتمنى أني قد أفدتك ، فليس عندي علم عن برنامج مستقل يقوم بذلك .

  5. لم اعرف لحد الان كيف احدد عدد الاسطر في الصفحة الواحدة

  6. هلا حلا الطائي
    كل عام وأنت بخير في شهر الخير
    والأمر بسيط كل ما عليك هو الوقوف في بداية أول سطر مطلوب تحديدة وذلك بالسهم أسفل حتى نصل للسطر ثم نضغط مفتاح البداية hom ثم نضغط مفتاح العالي “شفت” مستمر الضغط عليه وبدون أن نرفع يدنا عن مفتاح العالي “شفت” ثم نضغط مفتاح سهم أسفل بعدد السطور المطلوبة ، هذا كل شيئ ، ولا تترددي بطرح أي سؤال عن نفس الموضوع وسوف احاول الشرح بطريقة مختلفة حتى تصل المعلومة لك و لباقي الزوار ، موفقة .

  7. يقول جنووون:

    يعطيكم العافيه..
    استفسار بسيط::
    ايش خاصية احتواء التلقائي ضمن الأطار؟؟
    وشكرا لكم

  8. مرحبا جنووون
    الاحتواء ضمن الإطار يعني أن يكون الجدول في حدود الصفحة وليس على حدود الجملة بداخل الجدول ويعتبر الأفضل في حال الجداول البسيطة .

  9. يقول ويندوز7:

    كيف اجمع ملفات واطبعها بكبسة زر

  10. حياك ويندوز 7
    ليس لدي علم لكن جرب تحددهم ثم كلك يمين ثم طباعة ، شكراً لمرورك .

أضف تعليقاً

Subscribe without commenting