نافذة إلى الإنترنت مع قارئ الشاشة هال

وصلنا إلى محبوب الجماهير وهو عالم الإنترنت هنا شرح مبسط لطريقة إستخدام الإنترنت ويجب أن نعرف بضرورة وجود على الاقل برنامج للحماية من الفيروسات وليس وجود برنامج الحماية كافي بل يجب أن يكون مُحدث ونتأكد من تشغيل التحديث الخاص ببرنامج الحماية هذا ،، ولابُد من التعريف بضرورة الاستخدام المفيد والبحث عن المواقع المفيدة ،، وف حال التسجيل بالمنتديات وغيرها نقرأ الشروط والقوانين الخاصة بهذا الموقع والتقيد بها ،، ونتعود أن نشكر صاحب الموضوع الذي تم قراءتة والتفاعل مع ما يعجبك وطرح لك مشاركات مفيدة ونراعي وضع الموضوع المناسب في القسم المناسب لكون كل قسم له وصف وهدف خاص به .

* طريقة التصفح في الإنترنت إكسبلوررر Internet Explorer *

– من قائمة ( ابدأ ) أو من ( سطح المكتب )نختار الامر إنترنت إكسبلوررر Internet Explorer ثم نضغط على ( مفتاح الادخال ) سوف يفتح معنا متصفح إنترنت إكسبلوررر Internet Explorer مع مراعاة وجود إتصال بالإنترنت ، عندها سوف يفتح متصفح الإنترنت Internet Explorer وتكون الصفحة خالية ، ما لم نُعَين صفحة معينة ، ويتم اختيارها من خيارات الإنترنت ( تحكم التاب ، من صحيفة عام ) أو من نفس الصفحة المراد تعيينها كصفحة أساسية .
– لكتابة عنوان موقع مطلوب تصفحه نضغط ( مفتاح f6 إف6 ) ثم نكتب اسم الموقع باللغة الإنجليزية مع مراعاة عدم وجود مسافات بين الحروف ثم نضغط ( مفتاح الإدخال) .
– سوف يبدأ تحميل الصفحة ونسمع ( التنزيل قائم ) ننتظر حتى يتم تحميل الصفحة ونسمع جملة ( اكتمل الإطار ، النص المؤدي إلى الروابط ، ويذكر لنا عدد الروابط والعناوين في حالة وجود ذلك ) نتأكد من ذلك عن طريق قراءة شريط الحالة ( مفتاح رقم 2 من اللوحة الرقمية ) إذا تم تحميل كل عناصر الصفحة سوف نسمع كلمة ( تم ) وإذا لم تنتهي عملية التحميل للصفحة سوف نسمع هذه الجملة ( يتم الآن فتح الصفحة ، ويذكر لنا عدد العناصر المتبقية ) .

– هناك طريقتين للتصفح ، الأولى هي القراءة المتواصلة كالتالي /
– بعد تحميل الصفحة نضغط على مفتاح القراءة المتواصلة ( مفتاح علامة الزائد في اللوحة الرقمية ) سوف يتم قراءة كامل محتوى الصفحة وعند نهاية الصفحة نسمع جملة ( نهاية الوثيقة ) .

– الطريقة الثانية القراءة اليدوية كالتالي /
– بعد تحميل الصفحة يكون المؤشر في أعلى الصفحة ، يتم التصفح بمفتاح السهم الأسفل سوف يتم لنا قراءة كل محتوى الصفحة ، مروراً بالروابط والعناوين والاطارات وحيزات التعديل والازرار كل ذلك ، ويجب الاستماع جيداً لتعليمات نظام هال حيال ذلك أثناء القراءة .

– بعد الضغط على الموضوع سوف يتم تحميل الصفحة الجديدة المطلوبة ودائماً نتأكد من ذلك بإستخدام ( مفتاح رقم 2 على اللوحة الرقمية ) ، وكذلك نقرأ اسم النافذة الحالية ( أين انا ) بمفتاح رقم 7 على اللوحة الرقمية .

– ونلاحظ إنه دائماً يعاد قراءة ( الكليشه ) وهذه الكليشة هي عبارة عن جزء موجود في اعلى صفحات المواقع ويتكرر وجودها في صفحات الموقع الواحد ، لذلك يتكرر قراءتها وهي تمنح الخيارات والمواضيع الاساسية للموقع ، وفي بعض المواقع توجد هذه الكليشه في أعلى وأسفل الصفحة حسب تصميم صفحة الموقع .

– إذا كان الموضوع المختار يوجد له مواضيع تفصيلية أو مواضيع فرعية سوف يفتح لنا الموضوع الاساسي مواضييع فرعية أو تفصيل للموضوع الاساسي على شكل روابط ونختار منها المطلوب قراءتة بالوقوف على الموضوع وبإستخدام ( مفتاح الادخال ) يتم فتح الموضوع ثم نتحرك بمفتاح الأسهم إلى الأسفل حتى نصل إلى الموضوع المراد قرأتة .

– يمكن استخدام السهم الاسفل لقراءة الموضوع المختار ، ويمكن التنقل كلمة كلمة في الصفحة بإستخدام مفتاح ( التحكم + مفتاح السهم الايسر ، أو حرف حرف بإستخدام مفاتيح الأسهم ) وذلك حسب تصميم الصفحة.

– هناك طريقة أخرى للتصفح وهي قراءة الروابط كالتالي :
– يمكن التنقل بين الروابط وحيزات التعديل بإستخدام ( مفتاح التاب الانتقال ) وعند الوقوف على الموضوع المطلوب نضغط على ( مفتاح الادخال )، ونلاحظ هنا عدم قراءة التفاصيل التي توجد بين تلك الروابط .

– ونكرر هذه العمليه حتى نصل إلى الموضوع المطلوب قراءتة ثم نتحرك بمفتاح السهم الأسفل لقراءة الموضوع المراد .

– للرجوع للصفحة السابقة نستخدم ( مفتاح التراجع ) مرة واحدة ، وعند تكرار الضغط سوف يرجع في كل ضغطة للخلف بقدر صفحة واحدة .

– عند الرغبة في تصفُّح موقع آخر ننتقل إلى شريط العنوان بإستخدام ( مفتاح f6 إف6 ) أو نضغط على مفتاح كنترول + مفتاح التاب الانتقال ثم نكتب عنوان الموقع الجديد ولتنفيذ الامر نستخدم ( مفتاح الإدخال ) .

– لإستعراض عناوين المواقع التي تم وسبق كتابتها في شريط العناوين نستخدم ( مفتاح f4 إف4 )ثم بالسهم الاسفل يتم عرض عناوين المواقع وبالوقوف على أي عنوان منها ونضغط ( مفتاح الإدخال ) يتم تحميل الصفحة الخاصة بهذا الاختيار ويتم التصفح كما سبق ذكرة في الأعلى .

* طريقة الحفظ في المفضلة *

– لحفظ الصفحة الحالية في المفضلة نضغط ( مفتاح القوائم ) ومن شريط القوائم نتحرك بالسهم الايسر حتى نصل إلى الامر (المفضلة ) ثم السهم الاسفل مرة واحدة سوف نسمع الامر ( إضافة إلى المفضلة ) ثم نضغط ( مفتاح الإدخال ) يفتح صندوق حوار نضغط مفتاح التاب ( الانتقال ) حتى نصل إلى خانة الاسم ونسمي الصفحة ، أو نترك الاسم المقترح ثم نضغط ( مفتاح الإدخال ) .

– ولعرض الصفحة هذه فيما بعد نختار من شريط القوائم الامر ( المفضلة ) ثم بالسهم الاسفل حتى نسمع اسم الصفحة المطلوبة ونضغط ( مفتاح الإدخال ) ، مع مراعاة وجود إتصال بالإنترنت .

– في حالة رغبتنا في حفظ الصفحة ( دون إتصال ) من صندوق الحوار السابق ( الحفظ في المفضلة نختار من صندوق الاختيار بمسطرة المسافة ، (جعل المحتوى متوفر دون إتصال ) نجعلة مختار .

– ونلاحظ هنا في حالة فتح الصفحة مرة أخرى لن يكون هنا تحديث للصفحة بل سوف يعرض لك نفس الصفحة في حالة عدم وجود إتصال .

– يمكن حفظ الصفحة كمستند وذلك من قائمة ( ملف ) في شريط القوائم ونختار الامر حفظ أو حفظ بأسم ونختار مكان الحفظ وصيغة الملف ونسمي الملف كما نريد ، ويتم التنقل في صندوق الحوار هذا بمفتاح التاب ( الانتقال ) ثم نضغط مفتاح الادخال للتنفيذ الامر .

* لحفظ مقطع أو صورة أو موضوع *

– لتحميل ملف وحفظه نتوقف على الرابط الخاص بالملف ونضغط على ( مفتاح التطبيق ) وبالسهم الاسفل نتحرك حتى نصل إلى الامر ( حفظ الهدف بأسم ) ثم نضغط ( مفتاح الإدخال ) يفتح لنا صندوق حوار نتنقل بمفتاح التاب ( الانتقال ) حتى نصل إلى خانة الاسم ونسمي أو نترك الاسم الافتراضي ثم نضغط على مفتاح التاب ( الانتقال ) حتى نصل إلى خانة ( حفظ في ) ونحدد المجلد ثم بمفتاح التاب ( الانتقال ) نتنقل حتى نصل إلى الامر ( حفظ زر ) ثم نضغط مفتاح ( الإدخال ) سوف يتم غلق صندوق الحوار ونعود إلى نفس الموضوع الذي تم الوقوف عليه في صفحة الموقع .

– ولعرض ما تم حفظه ننتقل إلى المجلد الذي تم حفظ الملف فيه ثم نتوقف عليه ونضغط مفتاح ( الإدخال ) .

* مفاتيح التحكم في إنترنت إكسبلوررر *

– عند الرغبة في العودة إلى القراءة المتواصلة نستخدم ( مفتاح علامة الزائد ] على اللوحة الرقمية) سوف يتم تشغيل القراءة المتواصلة من مكان المؤشر في الصفحة الحالية .

– لتحديث الصفحة الحالية نستخدم ( مفتاح f5 إف5 ) ثم ننتظر حتى يتم إعادة تحميل الصفحة من جديد .

– للرجوع إلى الصفحة السابقة أو التالية نستخدم مفتاح ( القوائم + السهم الايمن أو الأيسر ) حسب واجهة النظام .

– للرجوع إلى الصفحة السابقة هناك مفتاح آخر هو ( مفتاح التراجع ) .

– للرجوع إلى الصفحة الإفتراضية للمتصفح نستخدم مفتاح ( القوائم + مفتاح البداية ) .

– للذهاب إلى آخر صفحة تم فتحها نستخدم مفتاح ( القوائم + مفتاح النهاية ) .

* الإنترنت والنص المؤدي إلى روابط *

– عرض قائمة الروابط: مفتاح دولفين Caps Lock مع رقم 1 .
– عرض قائمة العناوين: مفتاح دولفين Caps Lock مع رقم 2 .
– عرض قائمة الأطر: مفتاح دولفين Caps Lock مع رقم 3 .
– الانتقال إلى النص التالي مباشرة: كنترول يسار مع شفت يسار مع مفتاح السهم اليمين .
– الانتقال إلى النص السابق: كنترول يسارمع شفت يسار مع مفتاح السهم اليسار .
– الانتقال إلى الرابطة التالية: كنترول يسار مع شفت يسار مع مفتاح السهم الأسفل .
– الانتقال إلى الرابطة السابقة: كنترول يسار مع شفت يسار مع مفتاح السهم الأعلى .
– الانتقال إلى أول حيز تحرير (حالة التفاعل): كنترول يسار مع شفت يسار مع مفتاح البداية .
– بدء حالة التفاعل مع حيزات التحرير: مفتاح الدخول Enter .
– الانتقال إلى التحكم التالي: كنترول يسار مع مفتاح الصفحة الأسفل Page Down .
– الانتقال إلى التحكم السابق (زر أو حيز تعديل): كنترول يسار مع مفتاح الصفحة الأعلى >Page Up

* كيفية تظليل ونسخ النصوص في وضع الاهتمام الافتراضي *

– أولا نتحرك بالأسهم إلى بداية النص المراد تظليله ثم الضغط على: كنترول يمين مع مفتاح البداية Home سوف نسمع جملة ) اسحب ) .
– ثم نتحرك بالأسهم إلى نهاية النص المراد تظليله ثم الضغط على: كنترول يمين مع مفتاح النهاية End سوف نسمع الجملة ( القي ) .
– ثم نقوم بنسخ النص الذي تم تظليله من خلال الخطوتين السابقتين: كنترول يسار مع مفتاح حرف ؤ أو C .

* وضع الاهتمام الافتراضي *

– لتشغيل أو تعطيل الاهتمام الإفتراضي: مفتاح إشارة – على لوحة الأرقام .
– نقل الاهتمام الافتراضي لموقع الاهتمام الحي: مفتاح النجمة * على لوحة الأرقام .
– نقل مُشيرة الفأرة إلى الخيار المحدد في منطقة الاهتمام الإفتراضي: كنترول يمين مع مفتاح الحذف Delete .
– نقرة واحدة لزر الفأرة الأيسر: مفتاح الإضافة Insert .
– نقرة مزدوجة لزر الفأرة الأيسر: مفتاح الإضافة Insert مرتين .
– نقرة لزر الفأرة الأيمن: مفتاح الحذف Delete .
– نقل الاهتمام الافتراضي إلى أول شريط أدوات: شفت يسار مع مفتاح إشارة – على لوحة الأرقام.

* طريقة التسجيل بالمنتديات *

– للتسجيل في المنتديات فقط نبحث عن كلمة ( التسجيل ، رابطة ) وليس كلمة ( تسجيل الدخول ، زر ) نلاحظ اختلاف المنتديات في اختيار كلمة التسجيل ،، ولكي نعرف ونفرق ننتبه للتالي :
كلمة التسجيل المطلوبة عبارة عن رابطة ينطقها البرنامج ،، وليس زر ،، يعني سوف نسمع ( التسجيل ، رابطة ) وليس ( تسجيل ، زر ) ،، علماً بأن كلمة رابطة و زر هي ينطقها البرنامج ولا يراها المبصر .
– بعد الضغط على رابط التسجيل ، يفتح لنا صفحة نستخدم السهم الاسفل حتى نسمع هذه الجملة ( لم يتم اختيارة ) ثم نقوم باختيارة بالضغط على مفتاح مسطرة المسافة ،، ونستمر بالنزول بالسهم الاسفل حتى نسمع كلمة تسجيل زر ، أو ما يشابها مثل كلمة متابعة أو إكمال التسجيل ، زر .
– سوف تفتح صفحة أخرى ، يطلب منا إدخال اسم المستخدم وهو الاسم المستعار الذي سوف يروك به باقي اعضاء المنتدى ، نقوم بإدخالة وكذلك يأتي بعدة خانة تخص كلمة المرور وغالباً يكون مطلوب منك على الاقل ستة حروف أو ارقام ، ثم يطلب منك في الخانة التي بعدها تأكيد وكتابة كلمة المرور مرة ثانية ، يجب عليك حفظ هذه البيانات في ذاكرتك لكونها هي التي تمنح لك الدخول في هذا المنتدى .
– بعد ذلك نقوم بكتابة بريدنا الالكتروني مرتين في خانتين متتاليتين ، ويجب أن يكون صحيح لكون رسالة التفعيل سوف تأتي على هذا البريد .
– سوف يأتي بعد ذلك خانات واختيارات خاصة بالاحالة والتوقيت يمكنك تركها ،، وأخرى خاصة بمراسلة الاعضاء لنا .
– بعد ذلك ننتقل إلى زر إكمال التسجيل ،، عندها تفتح صفحة تخبرنا بنجاح التسجيل من عدمة وذلك في حال كان اسم المستخدم موجود من قبل لشخص أخر غيرك مسجل بالمنتدى ،أو خطأ في بريدك الالكتروني ، هنا نعيد الخطوات مع مراعاة تصحيح الاخطاء .
– وفي حال نجاح التسجيل ، سوف نقرأ ذلك وهنا نلاحظ من طلب التفعيل عن طريق رسالة تجدها في بريدك الالكتروني ام لا يطلب ذلك .
– إذا طلب منا التفعيل من الرسالة ، نقوم بفتح بريدنا الالكتروني وإتباع خطوة التفعيل بالضغط على الرابط المطلوب الموضح في الرسالة .
ولأي استفسار لا تتردد بكتابته أبداً .
والله الموفق ..


اقرأ أيضاً :

تعليقان 2 على “نافذة إلى الإنترنت مع قارئ الشاشة هال”

  1. يقول انس:

    اشكرك على الموضوع

  2. حياك الله يا مدون انس
    لي الشرف بتواجدك ولا تحرمنا من زياراتك ولا شكر على واجب .

أضف تعليقاً

Subscribe without commenting