نافذة إلى إختصارات برنامج هال قارئ شاشة الكمبيوتر ” المكتبي ” الجزء الأول

بمناسبة قرب بداية العام الدراسي الجديد سأبدأ بمشيئة الله بنشر مذكرات تعليمية إلكترونية عن الحاسب الآلي واستخدامات الكفيف للحاسوب ,, هنا في هذا التصنيف ” مركز التدريب ” ,, علماً أن المعاق بصري يستخدم برامج قارءات الشاشة ليتمكن من التعامل مع الكمبيوتر ” الحاسوب ” بكل سهولة وهذه البرامج هي نعمة علينا من الله سبحانة وتعالى إن سخر لنا هذه البرامج فهي كمرشد للكفيف يقرأ كل مافي الشاشة ما عدا الصور طبعاً ,, فقط يقوم الكفيف بالتدريب على لوحة المفاتيح العادية ويحفظ الاختصارات الخاصة بالويندوز ونظام قارئ الشاشة الذي يستخدمة لكون كل قارئ شاشة له الاختصارات الخاصة به ,, وبعد ذلك يتدرب على استخدامات الكمبيوتر ونظام الويندوز وتطبيقاتة وبرامج الأوفيس وبرامج الميديا والنسخ وألخ ….. بمعنى اخر مثله مثل المبصر لكن باستبدال الفأرة ” الماوس ” بـ اختصارات لوحة المفاتيح الخاصة بالويندوز واختصارات نظام قارئ الشاشة ,, علماً بأن برنامج قارئ الشاشة يعمل على الكمبيوتر الشخصي الذي يستخدمة المبصر ,, والجميل أن الكفيف يستطيع الابحار في الإنترنت بتصفح المواقع مثله مثل المبصر والتسجيل في المنتديات وقراءة الصحف وإستخدام البريد الإلكتروني بجميع انواعة والمحادثات في الماسنجر وبرنامج الاسكايب وغيرها والكثير الكثير من الأمور التي جعلت للكفيف الخصوصية والاستقلالية التي أكسبته الزيادة في الثقة بالنفس ومجارات التطور في الاتصالات والبحث عبر الشبكة العنكبوتية لما يريد وما يُرضى طموحه .

وهذه أول مذكرة إلكترونية من ضمن مذكرات عديدة ستكون موجهة لخدمة الكفيف في مجال الحاسوب
وتشمل على التعريف بمبادئ السيطرة للكفيف مع الحاسوب وكذلك سرد منظم لإختصارات برنامج هال وسوبر نوفا القارئ للشاشة شاملة ومصنفة بحسب نوع الإستخدام متمنياً أن تستفيدوا منها ولا تحرمونا من ملاحظاتكم واقتراحاتكم علماً بأنني أسعى لتحويلها إلى ملفات صوتية وسوف ارفعها في حينها وأترككم مع الدرس :

نافذة إلى إختصارات برنامج هال القارئ لشاشة الكمبيوتر

* مبادئ ومفاتيح السيطرة على الحاسب الآلي *

– دائماً نقوم بتحديد موقعنا حتى نتعرف على النافذة المفتوحة حالياً بمعنى اين نحن الآن ونحدد أين نحن بإستخدام ( مفتاح رقم 7 على اللوحة الرقمية ) ،يقراء لنا النافذة المفتوحة التي نحن عليها الآن.
– نحدد ماهي النوافذ المفتوحة التي أمامنا باستخدام ( مفتاح القوائم ضغطة مطولة بدون أن نترك المفتاح ومفتاح الانتقال ) , نضغطه اكثر من مرة حتى نمر على جميع النوافذ المفتوحة أن وجدت سوف يقراء لنا جميع اسماء النوافذ المفتوحة.
– نحدد أي النافذة المراد الانتقال إليها من النوافذ المفتوحة ، وهذا الإجراء يتم دون إستخدام أي عملية على جهاز الكمبيوتر فقط نتخذ القرار في أذهاننا .
– بعد اتخاذ القرار يتم التنقل بين النوافذ المفتوحة حتى نصل إلى النافذة المطلوبة بإستخدام الطريقة اعلاة ( مفتاح القوائم + مفتاح التاب الانتقال ) نضغط مفتاح القوائم ضغطة مستمرة ثم نضغط مفتاح التاب ( الانتقال ) مرة واحدة دون أن نرفع أيدينا عن مفتاح ( القوائم ) وننتظر حتى ينتهي البرنامج من قراءة أسم النافذة ، ثم نكرر هذه العملية حتى نصل إلى النافذة المطلوبة ثم نرفع أيدينا عن كل المفاتيح ، ثم نتأكد من النافذة المختارة بإستخدام ( مفتاح رقم 7 على اللوحة الرقمية ) .

* مفاتيح التحكم في فتح و إغلاق النوافذ والبرامج *

– لفتح قائمة ( ابدأ ) نستخدم ( مفتاح النوافذ ) ثم نتحرك بالأسهم أعلى وأسفل ولدخول في أي عنصر منها نضغط على مفتاح الادخال بعد الوقوف عليه .
– لفتح نافذة ( سطح المكتب ) نستخدم ( مفتاح النوافذ + مفتاح حرف الياء d ) .
– لتحويل ( لوحة المفاتيح ) من اللغة الانجليزية إلى العربية نستخدم ( مفتاح القوائم اليمين + العالي اليمين ) وبالعكس من العربية إلى الانجليزية نستخدم ( مفتاح القوائم اليسار + مفتاح العالي اليسار ) ولن نسمع في الحالتين أي ردتة فعل من البرنامج ولكن فعلياً قد تم التغيير .
– للوصول إلى عنصر أو برنامج في النوافذ المفتوحة نستخدم ( الحرف الأول من اسم البرنامج أو العنصر المطلوب الوصول إليه ) مع مراعاة لغة لوحة المفاتيح .
– لقراءة العنصر الحالي نستخدم ( مفتاح رقم صفر على اللوحة الرقمية ) .
– لفتح أي نافذة أو برنامج أو مجلد أو ملف أو أي أمر نستخدم مفتاح ( الإدخال ) وذلك بعد الوقوف على العنصر أو البرنامج المراد فتحه .
– لإغلاق أي نافذة برنامج تم فتحه نستخدم ( مفتاح القوائم + مفتاح إف4 f4 ) أو من قائمة ( ملف ) في شريط القوائم نختار الأمر ( إنهاء ) .
– للرجوع إلى النافذة السابقة نستخدم ( مفتاح التراجع ) مرة واحدة ونسمع اسم النافذة المفتوحة ، ويمكن الرجوع أكثر من مرة حسب ترتيب النافذة المفتوحة من المجلدات حتى نصل إلى نافذة ( سطح المكتب ) .

* مفاتيح التحكم المستخدمة في صناديق الحوار *

– للانتقال بين التبويب ( علامة جدولة تحكم التاب ) نستخدم ( مفتاح التحكم + مفتاح التاب ( الانتقال ) نضغط باستمرار ( مفتاح التحكم ) ثم نضغط مفتاح التاب ( الانتقال ) مرة واحدة ونكرر بالضغط بمفتاح التاب ( الانتقال ) حتى نصل لتبويب ( تحكم التاب ) المراد الوصول إليه ثم نرفع أيدينا عن كل المفاتيح .
– للانتقال بين خيارات صندوق الحوار نستخدم مفتاح التاب ( الانتقال ) .
– للانتقال في عناصر القائمة بصندوق الحوار نستخدم مفتاح ( الأسهم أعلى وأسفل ) وبالوقوف على العنصر والانتقال بمفتاح التاب ( الانتقال ) إلى الخيار الآخر يكون تم اختيار العنصر الذي تم الوقوف عليه مسبقا من القائمة وفي حالة عدم تحرك الأسهم نستخدم مفتاح ( إف4 f4 مرة واحدة ثم نتحرك بالأسهم أعلى وأسفل .
– للاختيار من صندوق خيارات ( متاح / غير متاح ) في صندوق الحوار نستخدم مفتاح (مسطرة المسافة ) سوف نسمع نوع الاختيار ( تم اختيارة أو لم يتم اختيارة ) .
– للاختيار من مربع ( اكتب نصاً ) في صندوق الحوار والخاص بحجم النص أو الهوامش أو المسافات للجداول أو التاريخ والوقت والخيارات الأخرى يمكن كتابة الرقم المطلوب أو عن طريق الأسهم أعلى وأسفل .
– عند الانتهاء من جميع الخيارات من صندوق الحوار من الأفضل أن نستخدم مفتاح التاب ( الانتقال ) حتى نصل إلى زر ( تطبيق ) ونضغط مفتاح الإدخال ثم ننتقل إلى زر ( موافق ) .

* للخروج من صناديق الحوار *

– للخروج من صندوق الحوار أو التبويب ( تحكم التاب ) نستخدم مفتاح ( الهروب ) أو نضغط زر ( إلغاء الأمر ) وهذا في حالة عدم الرغبة في تغيير الاختيارات من صندوق الحوار .

* مفاتيح التحكم بقراءة صندوق الحوار *

– لقراءة مختصرة لصندوق الحوار نستخدم ( مفتاح رقم 7 على اللوحة الرقمية ) .
– لقراءة تفاصيل صندوق الحوار نستخدم ( مفتاح رقم 9 على اللوحة الرقمية ) .

* مفاتيح التحكم بقراءة الجزء المحدد *

– عند الرغبة في قراءة الجزء المحدد من النص نستخدم ( مفتاح رقم 1 على اللوحة الرقمية ) .
– عند الرغبة لقراءة أي حيز تعديل نستخدم ( مفتاح رقم صفر على اللوحة الرقمية ).

* مفاتيح التحكم بالقراءة *

– لإيقاف القراءة نستخدم ( مفتاح التحكم اليسار ) .
– لإيقاف القراءة نهائياً وتشغيلها مرة آخري نستخدم مفتاح ( التحكم اليسار + مفتاحرقم صفر على لوحة المفاتيح ) سوف تتوقف القراءة ولكن يبقى البرنامج يعمل ولا هناك حاجة لتشغيل البرنامج مرة أخرى فقط يتم تشغيل القراءة بالضغط مرة ثانية على نفس المفاتيح .

* مفاتيح التحكم لتحديد وإزالة العناصر في النوافذ *

– لإزالة أو إعادة التحديد عن العنصر في النوافذ نستخدم ( مفتاح التحكم + مسطرة المسافة ) .
– لتحديد أكثر من عنصر في النافذة نستخدم ( مفتاح التحكم ضغطة مستمرة + مسطرة المسافة للعنصر المراد تحديده ونسمع ( تم اختيارة ) ثم الأسهم حتى ننتقل إلي العنصر التالي المراد تحديده ثم نضغط مسطرة المسافة ونسمع ( تم اختيارة ) بدون أن نرفع أيدينا عن مفتاح التحكم ، نكرر هذه العملية عند كل عنصر نريد تحديده ) وبعد الانتهاء نرفع أيدينا عن كل المفاتيح.
– لتحديد كل العناصر في النافذة نستخدم ( مفتاح التحكم + مفتاح حرف الشين A ) .

* ملاحظة :
دائماً في حالة التحديد يزول هذا التحديد عند استخدام أي مفتاح قبل انتهاء العملية التي تم التحديد من اجلها .

* مفاتيح التحكم في القوائم وقائمة السياق *

– لفتح قائمة النظام نستخدم ( مفتاح القوائم + مسطرة المسافة ) .
– لفتح قائمة السياق نستخدم ( مفتاح التطبيق ) وللخروج نستخدم ( مفتاح الهروب) .
– لفتح شريط القوائم أو الخروج منه نستخدم ( مفتاح القوائم ) .
– بعد فتح العنصر من شريط القوائم عن طريق مفتاح الإدخال نستخدم السهم الأسفل لاستعراض عناصر القائمة المفتوحة ، والحذر من أستخدام سهم اليمين أو اليسار إلآ إذا سمعنا جملة ( قائمة فرعية ) نستخدم سهم اليسار في الواجهة العربية وللرجوع إلى العنصر المختار من شريط القوائم المفتوح نستخدم مفتاح ( الهروب ) .
– للخروج من القوائم والوقوف على شريط القوائم نستخدم ( مفتاح الهروب ) وللخروج نهائياً من شريط القوائم نستخدم مفتاح ( القوائم ) .

* ملاحظة عامة :
حينما نستخدم مفتاحين أو أكثر لتنفيذ اختصار يكون الضغط على المفتاح الأول ضغطة مستمرة دون أن نرفع أيدينا عنه ثم نضغط المفتاح الثاني ضغطة واحدة أو أكثر حسب الأمر المطلوب ولا نرفع أيدينا عن المفتاح الأول حتى ننتهي من الأمر المطلوب تنفيذه .

* مفاتيح التحكم والقراءة المستخدمة في برامج معالجة الكتابة *

– لتغيير اتجاة المؤشر من اليسار إلى اليمين نستخدم ( مفتاح التحكم اليمين + مفتاح العالي اليمين ) وبالعكس من اليمين إلى اليسار نستخدم ( مفتاح التحكم اليسار + مفتاح العالي اليسار ) .
– للنزول إلى سطر جديد في ضمن الفقرة نفسها نستخدم مفتاح العالي + مفتاح الإدخال .
– للانتقال إلى صفحة جديدة نستخدم مفتاح التحكم + مفتاح الإدخال .
– اضغط ( مفاتيح الأسهم الأعلى أو الأسفل) : لقراءة السطر الذي يقع فيه المؤشر عند الوقوف على السطر .
– أو نستخدم رقم 6 على اللوحة الرقمية ، وبالضغط مرة ثانية على نفس المفتاح يقرأ تفصيل للسطر ووضع الكلمات ، وبالضغط عليه مرة ثالثة يتهجئ لنا السطركامل .
– اضغط ( مفتاح السهم الأيمن أو الأيسر ) : لقراءة الرمز الحالي.
– أو بالضغط على رقم 4 على اللوحة الرقمية يقرأ لنا الرمز الذي واقع عليه المؤشر .
– وبالضغط عليه مرة ثالثة يعطينا تفصيل لنوع الخط المستخدم وتنسيقاته .
– اضغط ( مفتاح ( البداية Home ) : للوصول لبداية السطر مع قراءة الحرف الأول.
– اضغط ( مفتاح ( النهاية End ) : للوصول إلى نهاية السطر ونسمع ( نهاية السطر ) .
– اضغط ( مفتاح (التحكم + مفتاح البداية Home ) : للوصول لبداية الملف مع قراءة السطر الأول .
– اضغط ( مفتاح ( التحكم + مفتاح النهاية End ) : للوصول إلى نهاية الملف مع قراءة السطر الأخير.
– اضغط ( مفتاح التحكم + مفتاح السهم الأيسر أو الأيمن ) : للانتقال إلى الكلمة السابقة للمؤشر أو التالية وقراءتها .
– أو بالضغط على رقم 5 على اللوحة الرقمية لقراءة الكلمة ، وبالضغط على نفس الرقم مرة ثانية يتم تهجءة الكلمة .
– لقراءة مستند كامل اضغط ( مفتاحعلامة الزائد على اللوحة الرقمية وبعد الانتهاء كرر نفس الامر مرة ثانية سوف ترجع للوضع الطبيعي للمستند ) .

* المفاتيح المستخدمة لتحديد ( تظليل ) النصوص *

– لتحديد ( رمز ) نستخدم مفتاح ( العالي + السهم الأيمن أو الأيسر ) حسب موقع الرمز المراد تحديده من المؤشر .
– لتحديد ( كلمة ) نستخدم مفتاح ( العالي + مفتاح التحكم + مفتاح السهم الأيمن أو الأيسر ) .
– لتحديد ( سطر واحد ) نستخدم مفتاح ( العالي + مفتاح النهاية ) ويجب أن يكون المؤشر في بداية السطر .
– لتحديد ( أكثر من سطر ) نستخدم مفتاح ( العالي + مفتاح السهم الأسفل ) ويجب أن يكون المؤشر في بداية السطر نتحرك بالسهم الأسفل على حسب عدد السطور المطلوب تحديدها .
– لتحديد (من المؤشر إلى بداية الملف ) نستخدم مفتاح ( التحكم + مفتاح العالي + مفتاح البداية ) مع ملاحظة مكان المؤشر .
– لتحديد ( من المؤشر إلى نهاية الملف ) نستخدم مفتاح ( التحكم + مفتاح العالي + مفتاح النهاية ) مع ملاحظة مكان المؤشر .
– لتحديد مستند كامل نستخدم مفتاح ( التحكم + مفتاح حرف الشين A ) .
وسوف تجدون باقي الاختصارات في الجزء الثاني وشكراً للجميع .


اقرأ أيضاً :

تعليق 12 على “نافذة إلى إختصارات برنامج هال قارئ شاشة الكمبيوتر ” المكتبي ” الجزء الأول”

  1. يقول Mohmmad Rajab:

    الله يعطيك العافية وربنا يوفقك ان شاء الله….بس برضه كمبيوتر؟! حتى في المدونة !! ههههه

  2. يقول محمد الغامدي:

    مجهود تشكر عليه يافيصل، لكن افضل لو انك وزعت هذا الدرس الى درسين او ثلاث حتى تتم الاستفادة منه بشكل افضل.

  3. ما شاء الله عليك وعلى شرحك السهل والأكثر من رائع يا أستاذ فيصل، يعطيك ألف عافية وإن شاء الله يستفيد منه العديد، ويجعله الله في ميزان حسناتك
    لي تعليق وحيد فقط، وهو أن الدس يعتبر طويل نوعاً ما، من الأبسط خاصة للمبتدئين أن تكون الدوس الأولى قصيرة إلى حد ما.
    كما أنه من المفضل أن يأخذ الكفيف فكرة عن جهاز الحاسوب نفسه، ما هو وما هي مكوناته ووسائل الإدخال والإخراج فيه. حتى يكون عنده فكرة عن تركيبة الجهاز قبل التعامل معه.

    أتمنى لك كامل التوفيق

  4. سبااااق دائماً يا محمد رجب
    شكراً لمرورك والله بأستمتع إذا تعلمت أو علمت الكمبيوتر ولا أنسى فضلك علي في تعليمي الكثييييييير الكثييييييير في مجال الكمبيوتر الله لا يحرمني منك وتسافر وترجع لنا بالسلامة يا رب .

  5. حياك الله يا محمد الغامدي تُعجبني ملاحظاتك وبعضها كانت تدور في بالي وأتردد
    لكن توجهني أنت لها وتنبهني عليها الف شكر لك ولا تحرمني من ملاحظاتك واقتراحتك
    وقمت بتقسيم الدرس إلى جزءين أعتقد أنهم كافين أعطيني رأيك لو مش كافين بليييز .

  6. مرحباً مليون وهلا بالمهندس والاخ العزيز محمد رمضان
    دائماً توفي بوعودك ها انت زائر وحبيب لمدونتي وهذا شرف لي وشهادة ووسام على صدري ومدونتي اعتز بها الله لا يحرمني من تعليقاتك وقد تم لي تقسيم الدرس إلى جزءين بناء على توجيهاتك انت واخوي محمد الغامدي ,, وبالنسبة لموضوع الدرس في ماهية الحاسب ومكوناتة راح اقوم بذلك تنفيذاً لرغبتك لانها غالية عندي كثييييييير
    لكون طريقة إنشائي لمذكراتي وكذلك الكتاب الذي راح اطلقة قريباً على صفحات المدونة يعتمد على التدريب خطوة بخطوة وهذه طريقة حديثة في التدريب وتكون المذكرة أو الكتاب بعيد كل البعد عن المعلومات النظرية ,, لكون هذه المعلومات النظرية تعطى للكفيف المتدرب بداخل قاعة التدريب لتعريفة بمكونات الحاسب عن طريق الاحساس المادي الملموس نحضر له عينات من اجزاء الحاسب الداخلية والخارجية حتى يسهل له التعرف عليها ونشرح له وظائفها ,, شكراً أخي رمضان
    واعطيني رأيك في تقسيم الدرس .

  7. يقول فهد رضا مراد:

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    اخي و صديقي البعيد القريب فيصل الغامدي ابو الوليد .. الف الف مبروك تدشين المدونة و عقبال الموضوع رقم مليون و انتة بأتم الصحة و العافية .. اضم صوتي للأخ اللي قال انك لو قسّمت الموضوع لعدة دروس كان افضل لتيسير فهم القاريء و المتابع المهتم. لكن على وجه العموم, الجهد الغير عادي المبذول في المدونة بأكملها يغطي على اي ملاحظة و اسأل الله العلي القدير ان يضع ما فعلته في ميزان حسناتك و يرفع من شأنك في الدارين.

    اخوك فهد مراد

  8. يقول أبو سعود:

    متألق دائمًا يا أبو الوليد ، يا معلِّمي الرائع ، وأخي وصديقي الأكثر من مبدع ، أسأل المولى عز وجل أن يبارك فيك ويجعل هذه الدروس في موازين حسناتك ، ومشكووووووووووووووور على الدرس ، بس عندي طلب وسؤال : هل كتاب ( مختصر الحاسب الآلي ) ألي مؤلفه أنت ، موجود في المدونة ؟ وإذا لم يكن موجودًا فأرجو إضافته في أقرررب وقت ، وتقبل تحياتي
    أخوك : عبد العزيز الشماسي

  9. هلا ومرحبا يا فهد مراد
    لك وحشة كثييييير يا قريب مني وبعيد عن عيني
    شكراً لمرورك وملحوظتك في عين الاعتبار ابشر ولا تحرمنا من زيارتك .

  10. ابو سعود الناشئ المبدع في مدونتي هذا شرف لي حياك الله
    والكتاب راح ارفعة قريب ولا يهمك ولا تحرمنا من زيارتك يا أمير الشعر .

  11. يقول عبد الحق هرموش:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    يسعدني اخي فيصل ان اشكرك و احييك عاليا على مجهوداتك القيمة لمحاولة تنوير درب الكفيف و كسر طوق الظلام المحيط به من خلال هذه المدونة و مواضيعها القييمة و المفيذة جدا . فالله نسأل ان يوفقكم لما فيه مصلحة الكفيف خاصة و المعاق بشكل عام

أضف تعليقاً

Subscribe without commenting