نافذة إلى برنامج النسخ “النيرو” مع هال

يوجد كثير من برامج النسخ الخاصة باسطوانات الليزر ، ومن أشهرها برنامج النيرو هذا ، فهذه طريقة استخدام سهلة جداً ، لمستخدمين قارئ الشاشة برنامج هال ، عبر سطور هذا الدرس

* برنامج النيرو *

– فكرة عامة عن استخداماته .
– طريقة التنقل في نافذته .
– عرض الخيارات الممكن الاستفادة منها .
– طريقة إستخدام خياراته .

– يُعتبر برنامج النيرو من افضل برامج النسخ من جهاز الكمبيوتر إلى إسطوانات الليزر أو نسخ إسطوانة الليزر إلى إسطوانة ليزر آخرى ، سواءً كانت هذه الاسطوانة هي cd أو dvd .
– يتم التنقل في نافذة البرنامج الاساسية كالتالي :
– بعد التأكد من فتح البرنامج نضغط مفتاح مسطرة المسافة مرة واحدة ، سوف تفتح لنا قائمة بها العديد من الخيارات ، ثم التحرك بالسهم الاسفل لعرض الخيارات ، والضغط على مفتاح مسطرة المسافة لاختيار العنصر الذي تم الوقوف عليه .
– يوجد هناك اربع خيارات أساسية وهي كالتالي :
– ميك داتا سي دي .
– ميك داتا ديفيدي .
– ميك أوديو سي دي .
– ميك فيديو سي دي .
– كبي سي دي .
– كبي ديفيدي

* ميك داتا سي دي ، ميك داتا ديفيدي *

– في الخيارين السابقة نتبع نفس الخطوات ادناة ، وفي حالة ميك داتا ديفيدي سوف يتم النسخ إلى إسطوانة ديفيدي بدلاً من اسطوانة سي دي ، ويجب هنا أن يكون جهاز النسخ في الكمبيوتر الخاص بك يدعم خاصية نسخ إلى الديفيدي ووضع اسطوانة ديفيدي بدلاً من اسطوانة سي دي ، قبل البدء في استخدام خيار : ميك داتا ديفيدي ، وينطبق هذا على كل ما سوف يأتي معنا في حالة الديفيدي .
– في حالة نسخ داتا سي دي نتبع الخطوات التالية ، ويجب أن نراعي أن جهاز النسخ الخاص بالكمبيوتر يدعم نسخ السي دي وليس للقراءة فقط ، وإليكم طريقة النسخ :
– نضع القرص المراد النسخ إليه أولاً ، وفي حالة ظهور صندوق حوار الخاص بالقراءة التلقائية لإسطوانات الليزر نقوم بغلقها بالضغط على مفتاح الهروب .
– نتوقف على الخيار الخاص بـ ميك داتا سي دي وبالضغط على مسطرة المسافة عليه ، سوف يفتح لنا صندوق حوار ونقوم بما يلي :
– سوف يكون المؤشر على الجزء الخاص بالملفات و المجلدات التي سيتم إختيارها .
– نضغط على مفتاح الانتقال مرة واحدة ، سوف نسمع كلمة ADD آد يقصد بها أنه زر خاص بإضافة الداتا المراد نسخها إلى اسطوانة الليزر .
– نضغط على هذا الزر بمفتاح مسطرة المسافة ، سوف يفتح لنا صندوق حوار يستعرض لنا الملفات والمجلدات التي توجد بالكمبيوتر ، نختار ما نريد اختيارة بالضغط على مفتاح التحكم زائد مفتاح مسطرة المسافة .
– ثم ننتقل بمفتاح الانتقال حتى نصل ونسمع زر اسمه ADD آد ، ونضغط مفتاح الادخال .
– وبعد ذلك نقوم بالانتقال بمفتاح الانتقال إلى زر كلوز CLOSE ثم نضغط مفتاح الادخال للخروج والعودة إلى صندوق الحوار السابق .
– ثم ننتقل إلى زر نكست NAXT ونضغط مفتاح الادخال .
– سوف يفتح لنا صندوق جديد به اختيارات ، فيمكن تغيير اسم القرص المراد النسخ إليه عن طريق حيز تعديل يوجد فيه ألاسم الافتراضي للقرص ، نحذف هذا الاسم وتكتب ما تريد .
– ثم ننتقل بمفتاح الانتقال حتى نصل إلى زر بيرن BURN ، ثم نضغط مفتاح الادخال .
– ويمكن هنا تشغيل الاهتمام الافتراضي لقراءة محتوى صندوق الحوار الخاص بالنسخ بالضغط على مفتاح إشارة الطرح في اللوحة الرقمية ثم التحرك بالاسهم أعلى وأسفل حتى نصل إلى الجزء الخاص بقراءة النسبة المئوية لعملية النسخ ، وينطبق ذلك على كل العمليات الخاصة ببرنامج النيرو .
– سوف يقوم البرنامج بالنسخ إلى اسطوانة الليزر ننتظر حتى يكمل البرنامج ، وسوف يعطينا رسالة يخبرنا فيها بالانتهاء من النسخ نضغط مفتاح الادخال عليها .
– سوف يفتح لنا البرنامج صندوق حوار يعطينا خيار نسخ اسطوانة ليزر آخرى ، أو حفظ هذه البيانات للنسخ مرة آخرى .
– نقوم بالضغط على مفتاح التالي NAXT سوف تخرج لنا الاسطوانة تلقائياً من مكانها ، ثم نغلق البرنامج بإستخدام مفتاح القوائم زائد مفتاح F4 .

* ميك اوديو سي دي ، ميك فيديو سي دي *

– في الخيارين السابقة يتم اتباع نفس الخطوات ادناة مع اختلاف صيغ الملفات التي يدعمها كل من الخيارين السابقين وسوف نذكر هنا فقط صيغ الاوديو سي دي .
– نضع القرص المراد النسخ إليه أولاً ، وفي حالة ظهور صندوق حوار الخاص بالقراءة التلقائية لإسطوانات الليزر نقوم بغلقها بالضغط على مفتاح الهروب .
– بعد الوقوف على الخيار الخاص بـ ميك اوديو سي دي وبالضغط على مسطرة المسافة عليه ، سوف يفتح لنا صندوق حوار ونقوم بما يلي :
– يكون المؤشر على زر add وبالضغط على مسطرة المسافة سوف يفتح لنا صندوق حوار خاص بإختيار الملفات المراد تحويلها إلى ملفات اوديو بنظام ( ترك ) الذي يعمل على مسجلات السيارة والاستريوهات المنزلية .
– ويجب مراعاة أن الملفات التي يمكن تحويلها يجب أن تكون بنظام wav أو بنظام mp3 أو بعض الامتدادات التي يدعمها برنامج النيرو حتى يتسنى للبرنامج تحويلها لنظام اوديو سي دي .
– وبعد اختيار الملفات المرادة ننتقل بمفتاح الانتقال إلى زر add ثم مفتاح الادخال ، ويتم الانتقال في جميع صناديق الحوار الخاصة بالبرنامج بمفتاح الانتقال .
– بعد اختيار الملفات المرادة ننتقل إلى زر cloes ثم مفتاح الادخال .
– سوف يفتح لنا صندوق حوار ننتقل فيه بمفتاح الانتقال حتى نصل إلى قائمة يقرأ لنا البرنامج ما تم اختيارة من ملفات نتحرك فيها بالاسهم اعلى واسفل لتأكد منها .
– ثم ننتقل إلى زر next ثم نضغط مفتاح الادخال .
– يفتح لنا صندوق حوار ننتقل فيه إلى زر burn ثم مفتاح الادخال .
– بعد الانتهاء من عملية التحويل إلى اوديو سي دي ، سوف يظهر لنا صندوق حوار ننتقل إلى زر next ثم مفتاح الادخال ، سوف تخرج الاسطوانة تلقائياً .
– ثم يتم غلق البرنامج بمفتاح القوائم زائد مفتاح f4 .

* كبي سي دي ، كبي ديفيدي *

– في الخيارين السابقة نتبع نفس الخطوات ادناه ، مع تغيير وضع السي دي إلى وضع الديفيدي في الخطوة قبل الاخيرة حتى يتم النسخ إلى اسطوانة ديفيدي مع مراعاة دعم جهاز النسخ لديك لهذة الخاصية ووضع اسطوانة ديفيدي بدلاً من اسطوانة سي دي .
– بعد الضغط على هذا الخيار من القائمة الرئيسية الخاص بالنيرو ، سوف يفتح لنا صندوق حوار نتنقل بمفتاح الانتقال إلى زر coby ثم مفتاح الادخال .
– وفي حالة نسخ كبي ديفيدي نتحرك بالسهم الاسفل مرة واحدة لاختيار كبي ديفيدي ثم نكمل باقي الخطوات .
– سوف يقوم البرنامج بنسخ الاسطوانة الاصلية التي تم ادخالها .
– ثم سوف يخرج لنا الاسطوانة الاصلية تلقائياً ويطلب إدخال اسطوانة فارغة .
– نقوم بإدخال الاسطوانة الجديدة الفارغة فقط دون الضغط على أي مفتاح ، سوف تتم عملية النسخ تلقائياً .
– وبعد الانتهاء سوف تظهر لنا رسالة تفيد بذلك نضغط مفتاح الادخال عليها .
– ثم سوف يظهر لنا صندوق حوار آخر يطلب منا اكثر من خيار ، ننتقل دون أن نختار منه شئ ، بمفتاح الانتقال حتى نصل إلى زر next ثم مفتاح الادخال .
– سوف تخرج لنا الاسطوانة تلقائياً وقد تمت عملية النسخ بنجاح .
– نقوم بغلق البرنامج بمفتاح القوائم زائد مفتاح f4 وفي حالة عدم النسخ يجب التأكد من صلاحية الاسطوانات المراد النسخ عليها .

والله الموفق .


اقرأ أيضاً :

تعليقات 8 على “نافذة إلى برنامج النسخ “النيرو” مع هال”

  1. سبحانَ الله
    ما هذا!
    القلم لوحده وودون استئذان مالكه يسطر أصدق آيات الشُكْر لك يا سيدي على جهودك العظيمة التي نتيجتها السموّ بالكفيف إلى أعلى مرتبةٍ في علوم التكنلوجيا.
    فألف شكر لك.
    لكن
    هل من الممكن أن تضع لنا هنا رابط تحميل البرنامج ليكون التطبيق. فقد تمت قراأة الدرس واستقرت المعلومات في الذهن ولكن الباقي هو التطبيق.
    فهل يمكن ذلك؟
    شكرا
    تحياتي

  2. مرحبا بفارسة الكلمات الندية
    شكراً على اجمل اللفظ ، وقريباً سوف أضع رابط تحميل البرنامج في نفس هذه التدوينة .

  3. يقول sabry:

    السلام عليكم

    اخى فيصل
    جزاكم الله خير الجزاء
    وجعله الله فى ميزان حسناتك
    افدتنى كثيرا وكنت فى حاجة الى هذا الشرح
    شكرا لك اخى

    الله المستعان

  4. مرحبا sabry
    يشرفني تواجدك ولا تبخل على نفسك بأي سؤال في المستقبل ولن ابخل عليكم بالاجابة ما استطعت شكراً لمرورك .

  5. يقول magic:

    مرحبا أستاذ فيصل،،أشكرك جزيلُ الشكر،،
    ولديَّ سؤالٌ بسيط::
    كيف أعرفُ إن كانَ جهازي يدعمُ خاصّيّة النسخ على أقراص، d v d ،أَم لا؟؟؟؟
    وأشكركَ مقدّمًا.

  6. هلا magic
    لا شكر على واجب ، ولك أن تسأل عن كل ما تريد وسأجاوبك عن ما أعرف وأسأل لك عن ما لا أعرف ، وبالنسبة لإيجابة على سؤالك :
    ند فتح مجلد أو نافذة جهاز الكمبيوتر من سطح المكتب وتتحرك بالاسهم حتى تصل إلى محرك الاقراص المضغوطة سوف تسمع كلمة dvd ram أو غير ذلك من الكلمات التي تشير لوجود dvd أو لك أن تجرب بعملية النسخ ، أو تجعل أحد يقرأ على الباب الخاص بمحرك الاقراص يوجد هناك علامة تشير لكونه يدعم نسخ dvd بما يسمى سوبر ملتي أتمنى أن أكون افدتك ولا تتردد في السؤال عن اي شئ موفق يارب .

  7. يقول محمد الحوسني:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يعطيك العافية يا أستاذ فيصل على هذي المعلومات القيمة
    نتظر منك المزيد

  8. هلا محمد الحوسني
    في خدمتك وخدمة كل من يطلب مني شئ استطيع عليه وفرحت لتواجدك كثير وشكراً لمرورك .

أضف تعليقاً

Subscribe without commenting